الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:18 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العادات الغذائية السيئة في رمضان وانعكاساتها على الصحة.. الحلقة 3

في الحلقة الثالثة من سلسلة " اللهم إني صائم"، نتحدث عن العادات السيئة في طريقة وطبيعة التغذية خلال شهر رمضان، وانعكاساتها السلبية السيئة على الصحة.

يتحدث الدكتور أحمد منير أستاذ التغذية العلاجية عن العادات والموروثات الغذائية، ويقول إن العادات التي يتبعها غالبية الصائمين يكون لها انعكاسات سلبية سيئة على الصحة تظهر نتائجها بعد فترة.

يضيف أن الأفعال الغذائية من تناول الكميات الكبيرة من الأطعمة الشهية وشرب المياه الكثيرة بمجرد انطلاق مدفع الإفطار والتي غالبا، مايكون بها سكريات وكربوهيدرات ودهون كثيرة تؤدي إلى الارتخاء في العضات والحموضة وتلبك وشعور بضيق في التنفس.

وهناك الكثير من العادات والموروثات والأفعال الغذائية الخاطئة التي يقدم عليها الغالبية من الصائمين والتي يكون لها انعكاسات سلبية بالغة على الحالة الصحية للمواطنين دون إدراك منهم لخطورة هذه التصرفات على حالتهم الصحية والتي تظهر نتائجها بعد فترة.

ومن جهة أخرى يقول الشيخ أحمد محمد إمام جامع الفتح بأكتوبر أن شهر رمضان هو شهر العبادة وهو شهر التنافس للخيرات وترك المنكرات "وفي ذلك فليتنافس المتنافسون"، إذ أن الكثير يبعتد عن المنهج الإلهي الذي من أجله فرض الصوم في هذا الشهر الفضيل، وبدلا من تطهير القلوب وتزكية النفوس يذهب الناس إلى إشباع شهواتهم في الطعام بتناول الكثير من المأكولات بطريقة زائدة عن الحد، بدلاً من استشعار الأغنياء للفقراء، وهو الغرض من الصيام في الشهر الفضيل للتقرب من الله عز وجل.

اقرأ أيضا:«خبير» يكشف مخاطر إهدار الموائد العربية للطعام في رمضان - خاص