الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:57 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عمران خان».. سياسي ماكر حطم خطط المعارضة الباكستانية

عمران خان
عمران خان

نشرت صحيفة" وول ستريت" تقريراً، أبرز قيام رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، بمنع التصويت على سحب الثقة ضده في البرلمان، كما دعا إلى انتخابات جديدة؛ ما أدى إلى تحويل معركته مع المعارضة إلى أزمة دستورية.

وأشار التقرير، إلى فتح المحكمة العليا جلسات استماع مستخدمة سلطاتها القانونية للتدخل، وقدمت المعارضة التماسًا للمحكمة للطعن في دستورية تلك الخطوة.

وأوضح التقرير، أن المحكمة وجهت المسؤولين الحكوميين، للحفاظ على القانون والنظام، حتى يتم الفصل بشأن التصويت على سحب الثقة.

زعموا أن شعبيته قد تراجعت داخل الجيش الباكستاني

وأشارت الصحيفة إلى أن فترة "خان" ستنتهي بعد عام ونصف من ولايته البالغة خمس سنوات، وصرح نواب المعارضة بأن لديهم أصواتًا كافية في البرلمان للإطاحة بـ "خان"، وزعموا أن شعبيته قد تراجعت داخل الجيش الباكستاني، الذي يدعمه منذ انتخابات عام 2018، فضلًا عن ظهور العديد من المشكلات التي تؤرق المواطنين، بعد ارتفاع معدل التضخم السنوي بالبلاد إلى 17%، وفقًا لاستطلاع رأي أجرته مؤسسة "غالوب باكستان" في يناير الماضي.

وأوضح التقرير أن نائب رئيس البرلمان، وهو عضو في حزب "خان"، قد رفض اقتراحًا بسحب الثقة، قبل أن يتمكن المشرعون من التصويت، واتهم "خان" الولايات المتحدة بدعم المعارضة الباكستانية للإطاحة به، بينما نفت "كيت بيدينجفيلد"مديرة الاتصالات بالبيت الأبيض ذلك الادعاء.

باكستان كانت حليفًا قديمًا للولايات المتحدة

وجدير بالذكر أن باكستان كانت حليفًا قديمًا للولايات المتحدة، ولكن "خان" جعل البلاد أقرب إلى منافسي الولايات المتحدة، وخاصة الصين، بعد أن أطاحت "طالبان" بالحكومة المدعومة من "واشنطن" في أفغانستان العام الماضي، بالإضافة إلى عدم اتصال "بايدن" بـ "خان" منذ توليه منصبه، وهو ما اعتبره الأخير ازدراء لباكستان.

وفي هذا السياق، كان خطاب رئيس الوزراء الباكستاني المعادي للغرب على نحو متزايد أحد مخاوف المسؤولين العسكريين، الذين أعربوا عن قلقهم من الهجوم على الولايات المتحدة، التي تزود باكستان بالكثير من المعدات العسكرية.

أكبر سوق للصادرات الباكستانية

وأضاف التقريرأن قائد الجيش الباكستاني، "قمر باجوا"، تحدث بنبرة أكثر إيجابية تجاه الغرب في خطاب ألقاه السبت الماضي، مؤكدًا عمق العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتي لا تزال أكبر سوق للصادرات الباكستانية، مطالبًا بألا تأتي العلاقات مع الصين على حساب الشراكة مع أمريكا، ورافضًا عملية روسيا العسكرية في أوكرانيا في الوقت ذاته.

موضوعات متعلقة