الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:34 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجماعات الإسلامية الهندية تحث أتباعها على تجنب الاحتجاجات على التعليقات المناهضة للإسلام

المظاهرات هندية
المظاهرات هندية

ناشد زعماء جماعات إسلامية بارزة ومساجد في الهند إخوانهم المسلمين، يوم الإثنين تعليق خطط الاحتجاج على تصريحات مهينة للنبي محمد أدلى بها اثنان من أعضاء الحزب القومي الهندوسي الحاكم.

تم تداول رسالة تجنب التجمعات الكبيرة بعد أن اتخذت المظاهرات منعطفًا عنيفًا الأسبوع الماضي، مما أدى إلى مقتل مراهقين مسلمين وإصابة أكثر من 30 شخصًا، من بينهم الشرطة.

وعلق الحزب أنه يندد بأي إهانة لأي دين، كما رفعت الشرطة دعاوى ضد الإثنين، لكن ذلك لم يمنع المسلمين الغاضبين من النزول إلى الشوارع احتجاجًا.

ألقت الشرطة القبض على ما لا يقل عن 400 من المشاغبين المشتبه بهم خلال الاضطرابات في عدة ولايات وفُرض حظر تجول وعلقت خدمات الإنترنت في بعض الأماكن.

يتساءل العديد من المسلمين في الهند عن مكانتهم في المجتمع منذ وصول مودي إلى السلطة في عام 2014، مقللين من جذوره في مجموعة هندوسية قومية قوية ينتمي إليها حزبه.

هدمت السلطات في ولاية أوتار براديش الشمالية، الأحد، منزل رجل مسلم مرتبط بأعمال الشغب، مما أثار إدانة حكومة الولاية، التي يقودها حزب بهاراتيا جاناتا، من خبراء دستوريين وجماعات حقوقية.

فسر مسلمون وجماعات حقوقية تدمير المنزل بأنه عقاب لأعمال الشغب لكن سلطات الدولة قالت إن السبب هو أنه بني بشكل غير قانوني على أرض عامة.

وقال مساعد للزعيم الهندوسي المتشدد في الولاية لرويترز: "نحن لا نهدم المنازل لمنع المسلمين من الاحتجاج لأن لهم كل الحق في النزول إلى الشوارع".

ولم يعلق مودي، على التصريحات المعادية للإسلام التي أشعلت الاحتجاجات حتى مع تنامي التنديد في الخارج.

وقدمت دول من بينها قطر والسعودية والإمارات وعمان وإيران، وهي شركاء تجاريون مهمون للهند، احتجاجات دبلوماسية.

اقرأ أيضًا| مارين لوبان تعلق على خسارتها في الانتخابات الفرنسية

موضوعات متعلقة