الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:21 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحتك في رمضان.. 4 مشروبات ممنوعة في وجبة الإفطار

العرقسوس
العرقسوس

يلجأ الكثير من الناس خلال شهر رمضان إلى العصائر المعبأة في الأسواق المحال الشعبية، لكسر صيامهم، لكنهم سرعان ما يكتشفون إصابتهم بالهبوط والخمول بعد الإفطار، نتيجة زيادة نسبة السكر المضافة على هذه الأنواع من العصير.

كبسولات صحية

ويقدم موقع «الطريق» كبسولات يومية طوال شهر رمضان المعظم، تحت عنوان «صحتك في رمضان»، يطرح من خلالها آراء الأطباء وخبراء التغذية، فيما يخص السحور والإفطار الصحي الذي يحتوي على القيمة الغذائية التي تمد الجسم باحتياجاته، وأيضا روشتة علاجية للمشكلات الصحية، ومرضى الأمراض المزمنة للتعامل مع الصيام بشكل أفضل.

4 مشروبات ممنوعة في وجبة الإفطار

وقالت إسراء صبحي، أخصائية التغذية، إن المشروبات الرمضانية مثل التمر والعرقسوس والسوبيا والعصائر الطبيعية المحلاة بنسب كبيرة من السكر، تعتبر من أهم أسباب الإحساس بالهبوط بعد الإفطار نظرا لاحتوائها على الكثير من السكر الأبيض.

أسباب الخمول بعد الإفطار

وبينت «صبحي» خلال حديثها لـ «الطريق» أنه عند الإفطار على مثل هذه المشروبات يرتفع مستوى السكر في الدم وبالتالي يرتفع هرمون الأنسولين ارتفاعا سريعا ويزيد شعور الشخص بالهبوط والصداع بعد الإفطار مباشرة.

ونصحت أخصائية التغذية، بأن الإفطار على التمر أو الماء أو اللبن أفضل بكثير من المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر الأبيض.

الحليب

وأوضحت إسراء صبحي، أن الحليب يعد مصدرا مهما للكالسيوم وخاصة عند إضافته إلى الحبوب، ويمكن أيضا استخدامه في السحور من أجل الحصول على النشاط طوال اليوم.

التمر

واختتمت أخصائية التغذية، أن التمر مفيد للغاية ويحتوي على الفركتوز الطبيعي وغني بالألياف خاصة غير القابلة للذوبان، مما يجعله صحي للجهاز الهضمي عند الإفطار، مشيرة إلى أن الألياف القابلة للذوبان في التمر تحمي القلب والشرايين.

اقرأ أيضا: صحتك في رمضان | بينهم مريض كورونا.. من هم الممنوعون من الصيام؟