الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:36 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد القبض على دعاء سهيل.. نقابة الأطباء تكشف لـ”الطريق” موقفها من ترويج الأطباء للأدوية

المتهمة دعاء سهيل
المتهمة دعاء سهيل

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن الدكتورة دعاء سهيل، خبيرة التغذية العلاجية، عقب إلقاء القبض عليها، واتهامها بالترويج لأدوية غير مرخصة، وكانت هي أول طبيبة تغذية تطلق مبادرة "أطفال بلا سمنة وشباب أصحاء" وانقاص الوزن "أون لاين" من خلال حملاتها الدعائية على السوشيال ميديا والقنوات الفضائية.

وتعليقا على ذلك قالت نجوى الشافعى وكيل نقابة الأطباء، إن صحة المواطن أهم، فإذا كان الطبيب يريد انتشار حملاته الدعائية، والتى منها، مستحضرات أو أدوية تساعد المريض على الشفاء، لابد أن يمر عبر قنوات تشرف عليها وزارة الصحة والسكان أو هيئة الدواء المصرية، مع اختبار الأدوية وترخيصها، حتى لا تحدث هذه الفوضى الإعلامية والتي كانت سببا في ضحايا بشرية.

اقرأ أيضا: آخرهم دعاء سهيل.. أطباء وقعوا في فخ الأدوية غير المرخصة

وأوضحت الشافعي في تصريحات خاصة، لـ "الطريق" أن النقابة اتخذت إجراءات من قبل تشير فيها بعدم ظهور طبيب على القنوات حال استخراج جواب من نقابة الأطباء يدل على ممارسته مهنة الطب في تخصص "الباطنة ..وغيرها"، مع عدم إعلان الأرقام الهاتفية أو عنوان العيادة الخاصة.

تابعت: أن نقابة الأطباء سعت في تقديم هذه القوانين التي تخالف آداب المهنة للمجلس الأعلى للإعلام ولكن سيطرت المجلس تُفرض على القنوات الحكومية فقط.

وأضافت أن تحقيق النقابة في قضية الطبيبة "دعاء سهيل" لن يحدث إلا إذا قام "المريض بتقديم شكوى تلحق الأذى به".

اقرأ أيضا: عاجل| مفاجأة في واقعة القبض على دعاء سهيل خبيرة التغذية

ونوهت أن الكشف إذا كانت طبيبة بنقابة الأطباء يتطلب خطاب من النيابة العامة لتحقق نقابة الأطباء من حصولها على بكالوريوس طب جراحة أو من أحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية.

والجدير بالذكر أن وزارة الداخلية أصدرت بيان، أمس، تبين أن المتهمة، دعاء سهيل، حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية، ومقيمة بمحافظة القاهرة وأدارت قناة على موقع التواصل الاجتماعي بدون ترخيص، واشتراكها مع أحد المندوبين التابعين لها في أدوية يتم تصنيعها من مكونات مجهولة المصدر غير مسجلة في وزارة الصحة والسكان ودون اشتراطات للحفاظ على صحة المواطنين.

موضوعات متعلقة