الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:14 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تفتيش الزوجة هاتف زوجها في نهار رمضان يبطل صيامها؟..أمين الفتوى يجيب| خاص

الدكتور مجدي عاشور
الدكتور مجدي عاشور

كون الكثير من النساء وبحكم طبيعتهن يعتبرن الأكثر فضولاً، وغيرة، مما يجعل البعض منهن يستبيح حق تفتيش أغراض الزوج، أو التجسس على هاتفه، وغير ذلك مما يندرج في بند انتهاك سرية أموره الخاصة، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا.. هل يجوز للزوجة التجسس على هاتف زوجها في نهار رمضان بحجة حماية بيتها؟ وهل يبطل هذا الفعل صومها؟

وخلال السطور التالية «الطريق»على التساؤلات حول تجسس الزوجة على زوجها والعكس صحيح في نهار رمضان.

حذّر الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدارالإفتاء المصرية، من هذا التصرف، قائلا: "ليس من حق الزوجة أو الزوج ذلك، لأن ذلك من الأمور الشخصية والأمر بين الزوج والزوجة مبني على الثقة، ومن يتجسس على الأخر يقوم بالمخالفة.

وتابع أمين الفتوى، في تصريحات خاصة لـ«الطريق»، أن التجسس لا يبطل الصيام ولكن تزداد المخالفة في رمضان، ويزداد الذنب قائلًا: "ليس من حق الزوج أو الزوجة، أن يطلع أحدهما على هاتف الآخر، ويجوز لكل منهما، ولا يجوز لأحدهما أن يتجسس على الآخر".

واستشهدت أمين الإفتاء على صحة قولها، "بقول الله تعالى: وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا"، كما نهى النبي عن التجسس، فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تباغضوا كونوا عباد الله إخوانا. ومن النهي الثابت في القرآن الكريم والسنة المتطهرة عن التجسس يعلم أن التجسس حرام شرعا."

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة

بدوره، قال أحمد سليمان، المحامي والخبير القانوني، لـ«الطريق» إن تسجيل المكالمات والتجسس على التليفون أو غيرها من وسائل الاتصال الأخرى جريمة يعاقب عليها القانون حتى لو كانت بين الزوجين.

وأضاف سليمان في حديثه لـ«الطريق»، الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة سواء كان بالتنصت على المكالمات التليفونية أو تسجيلها، أو التقاط الصور ونشرها يعد تعدي صارخ على نص دستوري يصون ويحمى الحياة الخاصة لكل إنسان، ويعد جريمة جنائية ووفقا لنص المادتين «309 مكرر، 309 مكرر أ» من قانون العقوبات، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة.

وتابع أن تسجيل المكالمات جريمة يعاقب عليها القانون حتى ولو كانت بين الزوجين، مضيفًا أن تعتبر المادتان إضافة هامة إلى ضمانات الحرية الشخصية كما تتوافقان مع نص المادة 57 من دستور 2014، ويجب أن تترسخ في الثقافة الجمعية للمواطنين حماية الحرية الشخصية واحترام خصوصية الآخرين».

اقرأ أيضًا:«مدفع الحاجة فاطمة» سر تخليد جملة «مدفع الإفطار.. اضرب»