الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 10:58 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار المفتي: بيع الأعضاء البشرية حرام شرعا.. والتبرع له شروط

الدكتور مجدي عاشور مستشار المفتي
الدكتور مجدي عاشور مستشار المفتي

تعددت الآراء، حول الرغبة في التبرع بأعضاء المتوفي لشخص آخرمن باب العلاج، وكي يستفاد منها الطب البشري، والرفض التام في التبرع بالأعضاء، لأن إكرام الميت دفنة، ومن ثم يأتي رأي الدين لحسم هذا الجدل القائم.

حكم التبرع بالأعضاء البشرية

وفي هذا الصدد تلقى الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، سؤالًا على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر، عن حكم الدين في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

وأجاب عاشور، أن هناك شروط يجب مراعتها، للتبرع بالأعضاء البشرية ومن ضمنها: أن يكون المنقول منه قد أوصى بهذا النقل في حياته وهو بكامل قواه العقلية دون إكراه، وتمالإثبات التام للشخص بمفارقتة للحياة ويستحيل عودته للحياة مرة أخرى، وألا يؤدي نقل الأعضاء إلى اختلاط الأنساب.

وأوضح مستشار المفتي، أن الدين الإسلامي، قد كرم الانسان على سائر المخلوقات، سواء كان حيًا أو ميتًا، ولا يجوز التحكم فيها بشكل عفوي، ويحرم بيع الأعضاء البشرية، لأن أعضاء الانسان ليست سلعة.

اقرأ أيضًا: أزهري عن فيديو محمد رمضان مع المضيفات: لا يجوز له النظر لها

الوسط الفني والإعلامي عن التبرع بالأعضاء البشرية

وعلى طراز واحد، صرح عدد من الفنانين عن رغبتهم الملحة في التبرع بأعضائهم بعد الوفاة، وكانت الفنانة إلهام شاهين أول من أعلن بذلك، وتبعتها الفنانة رانيا يوسف في هذا الأمر، حتي يستفيد شخص آخر من هذه الأعضاء، التي قد تكون طوق نجاه له للعيش، موضحة أنها كتبت وصيتها منذ 7 سنوات.

ومن جانبهم، أعلنت الإعلامية بسمة وهبة، ببرنامجها "90 دقيقة"، على قناة المحور، موافقتها على التبرع بأعضائها بعد الوفاة، مؤكدة أنها ستكتب هذا في وصيتها

وفي نفس السياق رفضت الفنانة عبير صبري، التبرع بأعضائها بعد الوفاة، وذلك عبر منشور لها، على صفحتها الرسمية، بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".