الإثنين 6 ديسمبر 2021 01:51 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات الطريق الإسلامي

علماء الدين يوضحون حكم حرق المخلوقات المؤذية

حشرات مؤذية
حشرات مؤذية

مع تغير الأوضاع الجوية، يظهر في كل بيت نوع من الحشرات المؤذية، التي تقدم للدخول في مرحلة البيات الشتوي، وقد تشكل ضررًا على أصحاب المنزل، إذ تنشر سمومها في الأطعمة وعلى الأسطح، مما يدفع الكثير إلى حرق تلك الحشرات، للتخلص منها بشكل نهائي.

أوضح الشيخ محمود الأبيدي، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، أن حرق الحشرات أو أية كائنات أخرى حرام شرعًا، موضحًا أنه لا يجوز التعذيب بالنار، إلا الله سبحانه وتعالى، فهو رب النار.

وأضاف الأبيدي خلال حديثه الخاص لـ"الطريق"، أنه حتى وإن كانت هذه الحشرات ضارة، فلا يجوز حرقها، ويجب اتباع أساليب أخرى في التخلص منها واللجوء إلى القتل الرحيم.

وتابع إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، أن الرحمة واللين من صفات المسلم، وعليه فلا يصح تعذيب مخلوقات لا يسمع أنينها إلا الله، وبالرغم من ذلك فقد فضل المولى عز وجل الإنسان على سائر المخلوقات وسخر هذه المخلوقات لهدمته، ولكن هذا ليس مبرر لتعذيبها بأي شكل، فقد حرم الخالق هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: دوري على اسم جوزك. القنصلية المصرية بالرياض تنشر أسماء المتزوجين بالسعودية

 

مستشار المفتي عن الحيوانات التي يجوز قتلها: من بينهم الحدأة.

وفي هذا الصدد ورد سؤالا إلى الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، عبر البث المباشر لدار الإفتاء المصرية، يقول فيه السائل: "ما هي الحيوانات التي يجوز قتلها؟".

وأجاب عاشور، أن هناك 5 فواسق يقتلن في الحل والحرم، أوضحها لنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، منهم الكلب العقور، والأفعى، والحدأة، والغراب الخبيث، والفأرة"، وذلك نظرًا لأذيتها.

ومن ثم أشار مستشار المفتي، إلى قتل النمل، فإذا كان منتشرًا ويسبب الضرر فيجوز قتله تحسبًا لمفسدته، أما في حالة عدم الإيذاء، فإن قتله حرام ولا يصح.

حرق المخلوقات المؤذية حرق الحشرات المؤذية الشيخ محمود الأبيدي مستشار مفتي الجمهورية تحقيقات الطريق
بنوووك