الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:53 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاختيار 3 الحلقة 6.. ظهور محمد البلتاجي صاحب التهديدات الشهيرة بتفجير مصر

الاختيار 3
الاختيار 3

عرضت الحلقة السادسة من مسلسل "الاختيار 3"، أحداث مشوقه ومثيره، والتي حملت عنوان "حصار المحكمة الدستورية"، وظهور محمد البلتاجي، أحد رموز جماعة الإخوان الإرهابية، وكان عضوا في مجلس الشعب المصري السابق.

وخلال السطور التالية، يعرض موقع وجريدة "الطريق"، أبرز المعلومات عنه والأحكام القضائية التي صدرت ضده في العديد من القضايا التي كانت بالمؤبد والإعدام، فهو يعتبر الذراع السياسية لجماعة الإخوان الإرهابية، وصاحب التهديدات الشهيرة بتفجير مصر وحرق الكنائس وغيرها من تصريحات الدم والقتل.

اقرأ أيضا:شاهد مسلسل ملف سري الحلقة 6.. مفاجأة تقلب موازين الأحداث «فيديو»

من هو محمد البلتاجي

يعد محمد محمد إبراهيم البلتاجي، واحدًا من مواليد عام 1963 في مدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، وتعرف على دعوة الإخوان المسلمين في أول المرحلة الثانوية بمحافظة الإسكندرية عام 1977 من خلال زيارات متكررة لعلماء الأزهر الكبار، وبعدها بدأت معالم الفكرة الإسلامية والمشروع الإسلامي والدعوي تتعمق في نفسه.

وحرص "البلتاجي"، على الترشح لعضوية مجلس النواب عام 2005 عن دائرة شبرا الخيمة أول على مقعد الفئات عن كتلة الإخوان المسلمين وفاز باكتساح من الجولة الأولى، فضلا عن عضويته بلجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشعب المصري 2012، ومثل جماعة الإخوان الإرهابية في تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير فبراير 2010، وكان له دور بارز في فعاليات الجمعية بمختلف محافظات مصر.

واشتهر محمد البلتاجي، بعد ارتباط اسمه بالدفاع عن القضية الفلسطينية فشارك في تأسيس الحملة الشعبية المصرية لفك الحصار عن غزة ومثل مصر في عضوية اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، وكان له دور بارز في مواجهة المواقف الرسمية المصرية والعربية أثناء الحرب الأخيرة على غزة، كما كانت له مشاركات قوية برلمانية وسياسية ضد بناء الجدار الفولاذي بين مصر وغزة.

وخلال مطله شهر أغسطس من عام 2013، أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره على خلفية اتهامات وبلاغات مقدمة ضده بتعذيب عدد من المواطنين المعارضين لجماعة الإخوان الإرهابية، في اعتصامه بمنطقة رابعة العدوية للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي، وكان له فيديو شهير يربط فيه بين توقف الاحتجاجات وقرنها بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.

وخلال فض اعتصام رابعة العدوية الشهير، خلال عام 2013، قُتلت ابنته أسماء خلال فض اعتصام رابعة العدوية، وألقت قوات الأمن المصرية القبض على "البلتاجي"، في 29/2013، حيث وجهت النيابة العامة له تهمة التحريض على قتل المتظاهرين.

وفي الـ 14 يونيو صدر ضده حكم في قضية "فض اعتصام رابعة الشهير"، بالإعدام شنقا عما أسند إليه من اتهامات، وقضت محكمة الجنايات بالسجن المؤبد ضده في القضية المعروفة إعلاميا بـ "اقتحام الحدود الشرقية خلال أحداث ثورة الـ 25 يناير".