الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:02 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء الباكستاني يواجه العزل من منصبه

عمران خان
عمران خان

يواجه رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان العزل من منصبه في نهاية هذا الأسبوع، بعد أن قضت المحكمة العليا في البلاد بأن تحركه لمنع التصويت على سحب الثقة غير دستوري.

ويوم الأحد الماضي ، عرقل حزب خان الحاكم تصويتا بحجب الثقة كان من المتوقع على نطاق واسع أن يخسره ، ثم قامت حكومته بحل البرلمان ودعت إلى انتخابات مبكرة ، وقدم أعضاء المعارضة الغاضبون استئنافًا إلى المحكمة العليا للبت في قانونية التصويت الممنوع.

وقالت المحكمة العليا في حكم في وقت متأخر يوم الخميس إن التصويت يجب أن يمضي قدما ، ردًا على ذلك أعلن خان أنه دعا إلى اجتماع لمجلس الوزراء وأنه سيلقي كلمة أمام الأمة مساء الجمعة.

وكتب في تغريدة على تويتر: "رسالتي للأمة هي أنني قاتلت دائمًا من أجل باكستان وسأواصل القتال حتى الكرة الأخيرة" وقوبلت أنباء قرار المحكمة بهتافات ابتهاج مساء الخميس من قبل العشرات من أعضاء المعارضة الذين تجمعوا خارج المحكمة.

وقال زعيم المعارضة في مجلس الأمة شهباز شريف لمنافذ إخبارية محلية إن المحكمة "حققت بالتأكيد توقعات الشعب"، لكن أنصار خان الغاضبين رددوا هتافات معادية لأمريكا ردا على ذلك ، حيث فصلت شرطة مكافحة الشغب الجانبين.

اقرأ أيضا: روسيا على وشك مواجهة أول عجز سيادي لتخلفها عن سداد ديونها

موضوعات متعلقة