الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:38 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول تعليق من مبروك عطية على مطالب تعدد الزوجات بموافقة قضائية

مبروك عطية
مبروك عطية

أعرب الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، عن موافقته الرأي المطالب بموافقة قاضي الأسرة على تعدد الزوجات.

وقال مبروك عطية في تصريحات له، إن من ينوي تعدد الزوجات عليه أن يفكر أولًا في احتياجات أسرته وأبنائه، مضيفًا أن من حق الزوجة الحصول على حق الكد والسعاية في حالة الطلاق أو وفاة الزوج، ولكن لا يمكن تحديد نصف الثروة فقط.

اقرأ أيضًا:

وزير الأوقاف: لن يكون هناك حج على نفقة الوزارة

وأوضح أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن الله عز وجل أباح تعدد الزواجات ولم يُحله، فهناك فرق كبير بين الإباحة والتحليل، الله عز وجل حلل البيع والشراء، ولكن لم يحلل تعدد الزواجات وأباح فقط للمسلم أن يتزوج بأكثر من زوجة وفق شروط، متابعًا: ” لو أحل الله الزواج بـ4 زوجات يصبح المتزوج من واحدة فقط عاص لأوامر الله".

وفي سياق منفصل، أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عدم إرسال رحلات حج على نفقة الوزارة، وذلك في إطار تطبيقها لمبدأ فقه الأولويات.

وأكد الوزير في بيان صدر اليوم، على أمرين: الأول: أن من رحمة الله (عز وجل) بعباده أن جعل الحج مبنيًّا على الاستطاعة البدنية والمالية، فمن لم يستطيع الحج من حُرِّ ماله فوق قوته وقوت من يعول، فلا حرج عليه على الإطلاق، لأن الله (عز وجل) يقول: "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا".

الأمر الآخر: أن سد احتياجات المحتاجين أولى ألف مرة ومرة وأعظم أجرًا وأعلى ثوابًا من تكرار الحج والعمرة، فالأول واجب عيني أو كفائي، والآخر نافلة، ولا شك أن الواجب عينيًّا كان أو كفائيًّا مقدم شرعًا وفقهًا وإنسانية على سائر النوافل وقربات التطوع.

وتابع الوزير، أنه إذا كان الإنسان يبحث عن مغفرة ما تقدم من ذنبه، فإن الأمر شديد الاتساع، فمن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، فباب المغفرة جد فسيح، وقد دخل رجل الجنة في أنه وجد كلبًا يلهث من شدة العطش فسقاه فغفر الله له فدخل الجنة، ودخل آخر الجنة في غصن شجرة كان يؤذي الناس في طريقهم فجنبه عن الطريق فدخل بذلك الجنة.

موضوعات متعلقة