الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:01 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخلايا النائمة للجماعة الإرهابية.. سرطان تخلصت منه الدولة

الخلايا النائمة
الخلايا النائمة

استغل الإخوان أثناء فترة الحكم في التنظيم التكتيكي لخلاياهم على الأرض، وذلك من أجل استكمال مخططاتهم للتمكين بشكل أكبر في الاستمرار بالسلطة والتحكم في مفاصل الدولة ومقدراتها، التي تميز بها التنظيم منذ وجوده في مرحلة الانتشار من أجل ترتيب تنظيمهم وتحركاته وهو مايطلق عليه بالتنظيم السرطاني داخل نخاع الدولة.

ويقول الباحث السياسي لاشين إسماعيل، أن هذه التكتيكات ليست وليدة الفراغ إنما هي في إطار سياسات وقيادات الإخوان وترتيباتهم داخل التنظيم وهو مايعرف بميثاق أمانة والذي قد يصل إلى "الموت لمن خان العهد"، لأن هذا يعتبر من الأدبيات الفكرية التنظيمية لجماعة الإخوان الإرهابية وهو مايُعرف بسياسة الولاء والبراء.

الخلايا السرية

ويُشير " لاشين" إلى أن هذه التكتيكات ليست وليدة الفراغ بل هي تأصيل في كيان الجماعة منذ تأسيسها حيث عمدت مع التطور اللاحق للجماعات الإسلامية، إلى التغلغل في كيان الدولة المصرية وذلك مع صعود الجماعة الإرهابية، في الحكم والتغلغل مانحن نسميه بــ"الخلايا النائمة"، التي تتركز مهمتها في جمع المعلومات ومعرفة نقاط القوة والضعف وتطويعها لخدمة الكيان الإرهابي ومشروعه في التمديد.

ويؤكد" لاشين" أن الإخوان وعناصرهم مارسوا دوراً كبيراً في جمع التفاصيل والمعلومات عن المواطنين في جميع المحافظات والمدن والأحياء المصرية، فضلاً عن المعلومات المتعلقة بالجهاز الإداري للدولة و الحركات السياسية تمهيداً لمشروع " التمكين".

قضية سلسبيل نموذجاً

وهو ماكشفته مايُعرف باسم قضية " سلسبيل" إذ توصلت الأجهزة المصرية أن خيرت الشاطر القائد الثاني في الجماعة الإرهابية هو المسؤول عن تنفيذ وتخطيط والمساعدة في تمويل من خلال شركة "سلسبيل" المتخصصة في مجال البرمجة والحاسبات ونظم المعلومات والذي اخترق من خلالها أجهزة حساسة للدولة بهدف الحصول على معلومات تخص الأمن القومي.

اغتيال مبروك وأبو شقرة

يقول" لاشين" ، استخدم الإخوان هذه المعلومات الحساسة وخصوصاً بعد تتبع معلومات وجمعها حول النخبة السياسية والإعلامية بالإضافة للمعلومات الخاصة بضباط الداخلية مانتج عنه استهداف الرائد محمد أبو شقرة والمقدم محمد مبروك، وهو ماقدمته القضية رقم 138 سنة 2015 عسكرية والمتهم فيها 28 إخوانياً بعد إتهامهم بمحاولة اختراق قاعدة بيانات وزارة الداخلية والحصول على نسخة أرشيف معلومات البورصة المصرية.

الحرب المباشرة ومواجهة خطر الخلايا النائمة

يشير " لاشين " إنه بعد 9 سنوات من الحكم نجحت مصر في إدارة وتنظيم البلاد وتوجيه الحرب ضد التنظيمات الإرهابية اليت اجتاحت البلاد عقب سقوط تنظيم الإخوان الإرهابي وتحديث التشريعات وتعزيز الآليات لمواجهة خطر " الخلايا النائمة" والقضاء عليها.

اقرأ أيضاً: مسلسل العائدون الحلقة 11.. القيادي الإخواني يضع أمير كرارة في مأزق