الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 09:42 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عن أسطورة مصرية قديمة.. مسرح ثقافة أسيوط يشهد عرض ”مراكب الشمس” فرقة منفلوط تعرض ”المهرج” ضمن مسرح قصور الثقافة بالصعيد ”جابر البغدادي” يشارك في فعاليات المجلس العلمي عن السنة النبوية الشريفة ”تموين القليوبية” تضرب بيد من حديد بحي شرق على الأسواق عميد آداب طنطا يستقبل وفد من الوكالة الدولية للتنمية الأمريكية وهيئة الاميديست السبت.. تحالف الأحزاب المصرية يفتح ملف المعايير المزدوجة للهيئات والمنظمات الدولية وشركات النقل الذكى انطلاق مراجعات الثانوية العامة لمبادرة ” تقدر في 10 أيام ” واقبال كثيف من الطلاب محافظ أسوان يؤكد بأن المحافظة شهدت مشروعات استثمارية للأماكن الغير مستغلة التعليم تعقد مؤتمرا حول الدمج الشامل بالتعاون مع منظمة اليونسيف بمحافظة أسوان فينسنت: بايرن ميونخ مؤسسة كبيرة في كرة القدم سكرتارية المرأة بعمال مصر تنظم يوم رياضي رئيس جامعة قناة السويس يُهنيء ”سحر حساني” لفوزها بجائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية

الأزهر: تقديم عالِم الدّين في صورة الجاهل معدوم المروءة خلال الأعمال الفنيّة تشويه مقصود

الأزهر للفتوى
الأزهر للفتوى

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الضَّمائر اليقظة تدفع أصحابها نحو الإبداع المُستنير الواعي الذي يبني الأُمم، ويُحسِّن الأخلاق، ويُحقِّق أمن واستقرار المُجتمعات، ولا يصنع الصّراعات.

وأضاف المركز في بيان صدر اليوم، أن تشويه المفاهيم الدِّينية، والقِيم الأخلاقية؛ بهدف إثارة الجَدَل، وزيادة الشُّهرة والمُشاهدات؛ أنانيَّة ونفعيَّة بغيضة، تعود آثارها السَّلبية على استقامة المُجتمع، وانضباطه، وسَلامه، ولا عِلم فيها ولا فنّ.

اقرأ ايضًا:

هل البكاء يبطل الصلاة؟.. «أزهري يجيب»

وأشار إلى أن تعمُّد تقديم عالِم الدّين الإسلامي بعمامته الأزهرية البيضاء في صورة الجاهل، الإمّعة، معدوم المروءة، دنيء النَّفس، عَيِيّ اللسان -في بعض الأعمال الفنيّة-؛ تنمُّرٌ مُستنكَر، وتشويه مقصود مرفوض، لا ينال من العلماء بقدر ما ينال من مُنتقصيهم، ولا يتناسب وتوقير شعب مصر العظيم لعلماء الدِّين ورجاله.

وتابع مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، أنه لا كهنوتية في الإسلام، ولم يدَّعِ أحد من الأئمة والفقهاء العِصمة لنفسه على مرِّ العصور، بل كلهم بيَّن ما رآه حقًّا وَفق أدوات العلم ومعايير التخصُّص على وجه الإيضاح، لا الإلزام، ونسبة هذه الأوصاف الشائنة للعلماء تدليسٌ، ووصِاية، وخلطٌ مُتعمَّد؛ يهدف إلى تشويههم، وإسقاط مكانتهم ومقامهم، كما يهدف إلى تشويه مفاهيم الدين الحنيف، وتفريغه من مُحتواه.

موضوعات متعلقة