الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:25 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها داء السكري.. مخاطر تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار

تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار فى رمضان
تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار فى رمضان

يكثر العديد من الصائمين من تناول الحلويات الرمضانية، وتعد الكنافة والقطايف وغيرها من الحلويات التي يحرص البعض على تناولها في رمضان، خصوصا بعد الإفطار مباشرة.

ويحذر الأطباء من تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة؛ لأنها تعرض الفرد للكثير من المشاكل الصحية لاحتواها على كمية كبيرة من السكريات، واحتوائها على كمية عالية من الدهون المشبعة.

ويشير المتخصصون إلى أسباب الإفراط في تناول الحلويات من قبل البعض في رمضان إلى زيادة الشعور بالحاجة إلى السكريات، كرد فعل للجسم بعد أن كان معدل السكر طوال وقت الصيام منخفضا، بينما هناك البعض يعشق تناول الحلويات بكثرة في رمضان وغيره، وهذه الفئة تكون أكثر عرضة لاكتساب الوزن الزائد مع مرور الزمن.

اقرأ أيضا: منح حوافز تشجيعية لمصانع الأدوية المحلية ضمن توصيات «الشيوخ» لمواجهة الزيادة السكانية

ويعمد البعض إلى تناول كميات كبيرة من السكريات خلال فترتي الإفطار وما قبل السحور، وهذا ما يؤدي لرفع معدلات السعرات الحرارية، ويزداد الأمر سوءا إذا كان الفرد خاملا ولا يمارس أي نشاط رياضي، وبالتالي ترتفع كمية السكر في جسده وتهدده بالعديد من الأمراض التي تبدأ بزيادة الوزن وتنتهي بزيادة فرص الإصابة بداء السكري النوع الثاني.

وكما يؤدي الإفراط في تناول الحلويات أضرار في المعدة والكبد ؛ والجهاز الهضمي والكبد بصفه عامه ، فتناولها بعد الإفطار مباشرة بصورة مبالغ بها، يعمل على حدوث اضطراب في المعدة، ويجعل الجسم يصاب بسوء التغذية نظرا لعدم حصوله على مكونات الطعام التي يحتاجها بالفعل مع انتهاء ساعات الصيام وتناول الحلويات يساعد على الإضرار بصحة الكبد لأنها تحمله كثير من العبء، مما يجعله عرضة للضرر.

فقد تتسبب تلك العادة عدة مشاكل صحية أيضا، كـ (عسر الهضم، التلبك المعوى، زيادة الوزن، ارتفاع مستوى السكر فى الدم، تسوس الأسنان، الانتفاخ، الخمول بعد الأكل، الشعور بالعطش،).

وينصح الأطباء أنه من الأفضل في الفترة ما بين الإفطار والسحور، تناول قطعة صغيرة من الحلوى مع ضرورة تجنب عدم الإفراط.

اقرأ أيضا: أماكن القوافل الطبية المجانية في المحافظات يومي 16 و17 رمضان