الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 07:29 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد «العاطي الوهاب» بالعريش

د. محمد عزت خطيب الجمعة بمسجد العاطي الوهاب بالعريش
د. محمد عزت خطيب الجمعة بمسجد العاطي الوهاب بالعريش

ينقل التلفزيون والإذاعة المصرية، اليوم، على الهواء مباشرة شعائر صلاة الجمعة من مسجد العاطي الوهاب بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، بالتوامن مع الاحتفالات بأعياد تحرير سيناء.

ومن المقرر أن يلقي خطبة الجمعة، الدكتور محمد عزت الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، حول "العشر الأواخر من رمضان وواقعنا المعاصر"، ويتلو القرآن الشيخ محمد علي الطاروطي.

كانت وزارة الأوقاف، أعلنت موضوعات خطب الجمعة لشهر رمضان المبارك، على النحو التالي:

الجمعة الأولى : 8/ 4/ 2022م الجوانب الإيمانية والأخلاقية في الصوم.
الجمعة الثانية : 15/ 4/ 2022م رمضان شهر الجد والعمل والانتصارات.
الجمعة الثالثة : 22/ 4/ 2022م العشر الأواخر من رمضان وواقعنا المعاصر.
الجمعة الرابعة : 29/ 4/ 2022م حسن الخاتمة.

كانت وزارة الأوقاف، أكدت أن ظروف وإجراءات التباعد لا تمكن في الظروف الراهنة من السماح بالاعتكاف هذا العام حفاظا على الأرواح، والرأي الشرعي مبني في ذلك على الرأي الطبي، فهم أهل الاختصاص في قرار تطبيق إجراءات التباعد.

وأوضحت في بيان لها، أنه لا زالت التعليمات الطبية تدعو إلى توخي الحذر وارتداء الكمامة، ولا شك أن الاختلاط الذي يحدث في الاعتكاف يصعب معه تطبيق إجراءات التباعد، مما يجعل الحفاظ على النفس الذي هو من صميم مقاصد الشرع ومن الكليات الست مقدما على أداء بعض النوافل، علما بأن أمام الجميع سعة في صلاة التهجد في بيته، وفي الصدقات، والذكر، وقراءة القرآن، وسائر أبواب العمل الصالح، فأبواب الخير واسعة ومشرعة.

وأكدت انها منع الاعتكاف جاء بناء على الرأي الطبي المنضبط ومشاورة وزارة الصحة، وبناء على قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية بمجلس الوزراء.

اقرأ أيضا:

25 نصيحة من دار الإفتاء لإحياء ليلة القدر