الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:12 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فضيحة التجسس على القوميين الكتالونيين.. إسبانيا ترد بفتح تحقيق

القرصنة الإلكترونية
القرصنة الإلكترونية

تخطط الحكومة الإسبانية للتحقيق في مزاعم تعرض العشرات من الانفصاليين الكاتالونيين للمراقبة المنهجية من خلال برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس، في فضيحة هددت بإسقاط الحكومة.

وأعلن الوزير الرئاسي فيليكس بولانيوس عن الخطط يوم الأحد بعد لقاء مع زميلته الكاتالونية لورا فيلاغرا، لكنها وصفت الإعلان بأنه غير كاف وتعهدت بأنه ستكون هناك عواقب وخيمة إذا لم يضطر أي شخص في مدريد إلى الاستقالة بسبب هذه القضية.

ونفت الحكومة مسؤوليتها الكاملة عن المزاعم التي نشرت في مجلة نيويوركر ويدعي التقرير، الذي يستند إلى دراسة أجرتها مجموعة الأبحاث الكندية، أن أكثر من 60 من قادة الانفصاليين الكاتالونيين وبعض موظفيهم وعائلاتهم خضعوا للمراقبة.

يتعين على رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز معالجة المزاعم، لأنه يعتمد على دعم المشرعين الانفصاليين في حكومة الأقلية التي ينتمي إليها.

هدد رئيس حكومة كاتالونيا الإقليمية، بيري أراغون، بسحب دعمه إذا لم يتم توضيح المشكلة وإذا لم يتنحى أحد.

يعتقد الكتالونيون أنه تم التجسس عليهم من قبل جهاز المخابرات الإسباني باستخدام برنامج بيغاسوس من شركة "أن أس أو" الإسرائيلية.

وقال بولانيوس، إن الحكومة ستدعو لجنة الرقابة البرلمانية على الأجهزة السرية، التي تم حظرها منذ فترة طويلة، للنظر في المزاعم.

كما وعد بأن المخابرات الإسبانية ستتعاون مع التحقيق وستجري أيضًا تحقيقًا داخليًا، وأكد أن الحكومة ستتعاون مع القضاء، بما في ذلك تقديم الوثائق السرية.

كانت العلاقات بين كاتالونيا والحكومة المركزية متوترة منذ سنوات ووصلت إلى نقطة منخفضة في عام 2017، عندما أجبرت الحكومة الإقليمية على إجراء استفتاء على الاستقلال وقالت مدريد إنه غير قانوني، انتهى المطاف بالعديد من السياسيين الكاتالونيين البارزين في المنفى أو السجن.

وحاولت الحكومة مؤخرًا استعادة العلاقات، لكن المزاعم الأخيرة تعرض ذلك للخطر.

اقرأ أيضًا| عاجل| ملك الأردن يزور مصر للمشاركة في قمة ثلاثية