الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا ارتفع الذهب 20 جينها اليوم الإثنين رغم انخفاض الأسعار العالمية؟ خبير يوضح

الذهب
الذهب

قال نادي نجيب، السكرتير السابق لشعبة الذهب، إن سعر الذهب في مصر بنسبة كبيرة اليوم الإثنين، أول تعاملات السوق هذا الأسبوع، بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء أو ما يسمى السوق الموازي، ليصعد سعر الجرام عيار 21 الأكثر مبيعا في مصر من مستوى ألف و90 جنيها لمستوى ألف و110 جنيهات.

أوضح نجيب في تصريحات خاصة، أن ارتفاع الذهب في مصر جاء رغم انخفاض أسعار الذهب عالميا بنسبة كبيرة تتخطى 25 دولار للأوقية، والتي كان يفترض أن ينخفض معها السعر في مصر مباشرة بنحو 8 جنيهات للجرام، لكن بسبب ارتفاع سعر الدولار في مصر مقابل الجنيه، في السوق الموازي، ارتفع سعر الذهب في مصر.

اقرأ أيضا: وزير التموين يستعرض أعمال السنة المالية المنتهية لـ «القابضة للصناعات الغذائية»

أشار إلى أن المستوردين يقبلون على شراء الدولار من السوق السوداء لتغطية الاعتمادات المستندية لشراء البضائع مما يزيد الإقبال على العملة الأجنبية في السوق السوداء، في الوقت الذي ترفض فيه البنوك فتح الاعتمادات المستندية بالدولار سوى للسلع الأساسية.

أشار نجيب، إلى أن تجار الذهب يقومون الآن بحساب سعر أوقية الذهب على سعر الدولار في السوق الموازي، وكلما ارتفع الدولار في السوق السوداء يوميا ارتفع سعر أوقية الذهب ومعه أعيرة الذهب المختلفة.

وذكر نجيب، أن أفضل وقت لشراء الذهب هو الآن قبل أن ترتفع أسعار الدولار بنسبة أعلى في فترة مقبلة، أو إذا ارتفعت الأسعار العالمية سترفع الذهب في مصر أيضا، مضيفا أن العامل الوحيد لانخفاض أسعار الذهب في مصر هو انخفاض سعر الدولار وسعر الذهب عالميا، وهي أمور خارجة عن التوقعات ومرتبطة بالأوضاع الاقتصادية.

ووفق نادي نجيب، ارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 في حتى عصر اليوم الإثنين، من مستوى ألف و90 جنيها لنحو 1110 جنيهات مع ارتفاع الدولار.

وعلى صعيد الأسعار العالمية للذهب، انخفض العقود الفورية للذهب بنحو 25 دولارا للأوقية خلال تعاملات اليوم الإثنين، لتحقق مستوى 1906 دولار للأوقية.

ووفق عضو شعبة الذهب، سجل سعر الجرام عيار 24 مستوى 1269 دولار للأوقية بينما سجل عيار 18 مستوى 950 دولار للأوقية، وسجل الجنيه الذهب مستوى 8880 جنيه.