الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:30 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: «عقار الربو يمنع تضاعف كورونا»

أرشيفية
أرشيفية

وفقًا لدراسة من بنغالور والمعهد الهندي للعلوم، أن مونتيلوكاست وهو عقار يستخدم لأزمة يمكن أن يساعد العلاج في الوقاية من فيروس كورونا من التكاثر في الخلايا المناعية البشرية، كما أنه دواء يساعد في علاج الالتهابات التي تسببها خلايا النحل وحمى القش والربو، وقد ثبت فعاليته ضد كوفيد -19.

اكتشف خبراء من IISc أن العقار يعمل من خلال الارتباط بطرف واحد يعرف باسم C-terminal of aالسارس- CoV-2 وهو بروتين معروف باسم Nsp1 - أحد أوائل البروتينات الحيوية التي تم اكتشافها داخل الخلايا البشرية.

ويربط هذا البروتين الريبوسومات صانع البروتين داخل الخلايا المناعية، ويغلق تخليق البروتينات الحيوية التي يحتاجها الجهاز المناعي، مما يجعله أضعف.

وكشفت الدراسة التي ظهرت في موقع eLife أن "هيدرات الصوديوم مونتيلوكاست يمكن استخدامه كجزيء رئيسي لتصميم مثبطات قوية للمساعدة في مكافحة عدوى SARS-CoV-2 ".

وفقًا لتنوير حسين، الأستاذ المساعد في قسم التكاثر الجزيئي والتنمية وعلم الوراثة (MRDG)، معهد الدراسات الإسماعيلية الدولي (IISc)، توضح الدراسة أن معدل طفرة البروتين خاصة في المنطقة الطرفية C منخفض للغاية.

ومن المرجح أن يظل Nsp1 دون تغيير عبر متغيرات الفيروس التي يمكن أن تظهر، لذلك من المتوقع أن تعمل الأدوية التي تستهدف هذه المنطقة بشكل جيد ضد العديد من المتغيرات.

تأتي الدراسة الجديدة بعد أن بدأت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الارتفاع مرة أخرى على مستوى العالم في الهند أيضًا في وقت أوميكرون لا يزال متغيرًا مهيمنًا، لهذا الغرض فحص الخبراء أكثر من 1600 دواء معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لاكتشاف تلك التي ترتبط بـ Nsp1.

وبعد ذلك وضعوا في القائمة المختصرة 12 دواءً بما في ذلك مونتيلوكاست وعقار مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية للتوصل إلى استنتاج حول استقرار جزيء البروتين المرتبط بالدواء، ثم قاموا بزراعة الخلايا البشرية التي أنتجت بالتحديد Nsp1 وعالجوها بشكل فردي بالعقارين وخلصوا إلى أن المونتيلوكاست نجح في إنقاذ تثبيط تخليق البروتين.

اقرأ أيضا: مفاجأة.. تعافي مصاب كورونا أقضى 549 يوماً في 9 مستشفيات

وقال "تنوير حسين"، الأستاذ المساعد في قسم التكاثر الجزيئي، إن أظهر العقار المضاد لفيروس نقص المناعة البشرية (saquinavir) تقاربًا جيدًا، ولكن لم يكن ثباتًا جيدًا من ناحية أخرى، وجد أن مونتيلوكاست يرتبط بقوة وثبات بـ Nsp1، مما يسمح للخلايا المضيفة باستئناف تخليق البروتين الطبيعي.

اختبر الخبراء أيضًا تأثير الدواء على الفيروسات الحية في مرفق مستوى السلامة الحيوية 3 (BSL-3) في مركز أبحاث الأمراض المعدية (CIDR)، و قال حسين: "لقد حاول الأطباء استخدام العقار وهناك تقارير تفيد بأن المونتيلوكاست قلل من دخول المستشفى لمرضى COVID-19".