الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:53 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هذا ما يقوله شكل شد البطن عن صحتك

شكل البطن
شكل البطن

تشير دهون البطن إلى الدهون التي تتراكم في منطقة البطن وتلتف حول أعضاء مثل المعدة والأمعاء والكبد، لقربه من القلب، شحم البطن قد تساهم أيضًا في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري أو غير ذلك اضطرابات التمثيل الغذائي.

شكل البطن وتأثيرها على الصحة

1-شكل الكمثرى: الأشخاص الذين لديهم جسم على شكل كمثرى، مع وجود دهون زائدة في الأجزاء السفلية من الجسم مثل الوركين والفخذين، هم دهون تحت الجلد يمكن لمسها والإحساس بها بواسطة اليدين، ويرتبط تخزين الكثير منه أو تراكمه بزيادة مخاطر حدوث مشكلات صحية مثل السكتة الدماغية ومرض قلبي وداء السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم.

2-شكل التفاح: يُعرف البطن على شكل تفاحة باسم بطن البيرة، يشير إلى الدهون الزائدة التي يتم تخزينها حول المعدة بينما يستمر الجزء السفلي من الجسم في النحافة، هذا النوع من الدهون أكثر شيوعًا عند الرجال وهو أكثر خطورة من شكل الكمثرى، كما يشير أيضًا إلى أنه قد يكون لديك المزيد من الدهون داخل تجويف البطن بالقرب من الأعضاء الأساسية أي الدهون الحشوية، حيث يرتبط البطن على شكل تفاحة أيضًا باضطرابات التمثيل الغذائي وأمراض القلب والكوليسترول.

دهون البطن هي أيضًا من أنواع أخرى كثيرة، وهذا أيضًا يمكن أن يقول الكثير عن الصحة وفقًا للخبراء، هناك أربعة أنواع مختلفة من دهون البطن أو الانتفاخ.

1-البطن الهرمونية: عندما تلاحظ زيادة مفاجئة في الوزن حول أسفل البطن، وخاصة حول منطقة الحوض، فقد يكون ذلك علامة على عدم التوازن الهرموني، يمكن أن يكون متلازمة تكيس المبايض أحد الأسباب الرئيسية لهرمونات البطن عندما يحدث زيادة الوزن دون سبب.

2-إجهاد البطن: عندما يتوسع الجزء العلوي من البطن أسفل الضلوع أو ينتفخ عند الجلوس أو تشعر بعدم الارتياح بعد يوم طويل متعب، فقد يكون ذلك بسبب الإجهاد في البطن.

اقرأ أيضا: دراسة: البلاستيك يمكن أن يقودك إلى السمنة

3-بطن الكحول: يشير كحول البطن إلى زيادة الوزن عندما يبرز البطن الكلي من تحت الحجاب الحاجز.

4-بطن المومياء: يظهر هذا في النساء اللواتي ولدن حديثًا، وعادة ما يظهر أسفل محيط الخصر في هذه الدهون، يمكن الشعور بفجوة بين عضلات المعدة في الجزء العلوي من البطن والتي قد تشعر حتى بالارتخاء.