الطريق
السبت 11 مايو 2024 06:10 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوصى بها رسول الله.. أكثر الأدعية المستحبة في ليلة القدر

ادعية ليلة القدر
ادعية ليلة القدر

يزداد تسائل المسلمين عن أكثر الأدعية المستحب ترديدها في ليلة القدر على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تعد هذه الليلة من أعظم الليالي، التي يستغلها المسلم في الإكثار من التوبة والاستغفار وتلاوة القرآن، لتستمر بركة هذه الليلة من غروب الشمس حتى طلوع الفجر.

وتنشر " الطريق" لـ متابعيها أبرز الادعية التي يرددها المسلمين في العشرة الأواخر

الادعية المستحبة

- «اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنةً في قوم فتوفني غير مفتون وأسألك حبك وحبَ من يحبك وحب عمل يقربُ إلى حبك»، وفي هذا الدعاء أوصى رسول الله صلى الله علية وسلم بتدريسه وتعليمه للمسلمين حتى يناله خيره.

- «اللهم انك عفو كريم حليم عظيم تحب العفو فاعف عنا».

- «اللهم أسألك الهدى في جميع الأمور والخطوات، وأسألك التوبة والمغفرة قبل الممات».

- «اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا، اللهم انا نسالك الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه ومالم نعلم».

- «اللهم أعنا على طاعتك وإيمانك وحسن عبادتك، ولا تتوفنا إلا وأنت راض عنا».

- «اللهم يا رحمن… يا معلِّم القرآن… يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان.. فلك الحمد كلّه.. ولك الشُّكر كلّه.. وبيدك الخير كلّه.. وإليك يرجع الأمر كلّه.. علانيته وسره.. إنَّك على كلّ شيء قدير.. إنَّك على ما تشاء قدير».

اقرأ ايضا: الشعراوي يكشف سر تسمية وفضائل ليلة القدر

- «اللهم شفع فينا الصيام والقرآن ونبيك العدنان، اللهم اعتق رقابنا من النار ورقاب آبائنا وأمهاتنا من النار برحمتك يا عزيز يا غفار، اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا هذا وفي ليلتنا هذه من عتقائك من النار ومن المقبولين».

- «اللهم يا غني يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك، اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلّة الإسلام والمسلمين فأذله».

وفي ليلة من هذه الليالي العشر الأواخر المباركة، تهبط الملائكة وجبريل عليهم السلام من كل سماء، ومن سدرة المنتهى، فينزلون إلى الأرض ويؤمنون على دعاء الناس، إلى وقت طلوع الفجر.