الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 06:30 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش السوداني: الأوضاع الأمنية في دارفور عادت إلى الاستقرار

المتحدث باسم الجيش السوداني
المتحدث باسم الجيش السوداني

أعلن المتحدث باسم الجيش السوداني، اليوم الخميس، أن الأوضاع الأمنية عادت إلى الاستقرار في المناطق التي تعرضت لاضطرابات في إقليم دارفور، مؤكدًا أن الجيش السودان تدخل منذ بداية الصراع، وهو من ساهم في الفصل بين الأطراف المتصارعة.

أفادت منظمة إغاثة محلية، بأن أكثر من 170 مدنيا قتلوا في تجدد الاشتباكات القبلية في إقليم دارفور غرب السودان.

وقال آدم ريجال، المتحدث باسم التنسيق العام للاجئين والنازحين في دارفور، إن تسعة أشخاص قتلوا عندما اندلع العنف لأول مرة يوم الجمعة في قرية كرينيك بغرب دارفور وسط نقص في المساعدات الإنسانية والأدوية.

واضاف ان "الموقف تصاعد يوم الاحد عندما حاصر مهاجمون القرية وقتلوا اكثر من 164 شخصا".

وبحسب ريغال، أصيب أكثر من 100 شخص في أعمال العنف.

وقال سليم إسحاق، وهو قروي محلي في كرينك، إن المهاجمين نهبوا القرية بأكملها وأحرقوا المنازل والمؤسسات الحكومية في المنطقة.

وأضاف: "لقد قتلوا الجميع تقريبًا وأحرقوا كل شيء، بما في ذلك الماشية، وأجبروا الناس على الفرار بحثًا عن الأمان خارج القرية".

وتشهد عدة مناطق في دارفور اشتباكات متفرقة مميتة بين القبائل العربية والأفريقية في إطار صراعات على الأراضي والموارد وممرات الرعي.

في يناير قُتل ما لا يقل عن 100 شخص في جبل مون بدارفور في هجمات شنتها الجماعات المسلحة، مما أجبر ما يقرب من 20 ألف شخص على الفرار من مناطقهم، بحسب مسعفون محليون.

في عام 2003، اجتاح دارفور صراع دامي قتل فيه أكثر من 300 ألف شخص ونزح ما يقرب من 2.5 مليون من ديارهم، بحسب الأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا| محلل سياسي فلسطيني لـ«الطريق»: القدس تتعرض لحملة استيطانية منظمة