الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:45 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ساخر فريد.. ذكرى رحيل الكاتب الكبير يوسف عوف

يوسف عوف مع زوجته خيرية احمد
يوسف عوف مع زوجته خيرية احمد

تحل اليوم ذكرى كاتب فريد من نوعه في الكوميديا والقصص الهزلية، الكاتب الكبير يوسف عوف، مؤلف مسرحي، وإذاعي، وسينمائي، وبطلا في حرب يونيو67 وأكتوبر 73، إذ رحل فى مثل هذا اليوم 28 أبريل من عام 1999م، بعد أن ترك عبر مسيرته الإبداعية مجموعة كبيرة من المؤلفات، التى تعبر عن أسلوبه الساخر في الكتابة من الواقع.

تميز يوسف عوف، بطريقته المضحكة السلسة، التي استطاع من خلالها تقديم العديد من الأعمال التي تركت بصمة في عالم الفن، قدم فيها للسينما 13 فيلمًا كوميديًا منها "عالم عيال عيال"، "والمشاغبون فى الجيش"، إلى جانب "اللى ضحك على الشياطين، أذكياء لكن أغبياء، مجانين بالوراثة، غرام فى الطريق الزراعى، العمياء، أكاذيب حواء، خياط السيدات، عالم مضحك جداً، عالم عيال عيال، أذكياء لكن أغبياء".

يوسف عوف ولد فى 31 يناير من عام 1930م، وتخرج من كلية الزراعة عام 1950م، وشارك في حرب 1967م وحرب 1973، وكان مسؤول عن إحداثيات مدافع الهاون.

كما قدم للمسرح "هالو شلبي، ومولد سيدى المرعب، وراقصه قطاع عام – حواديت، المفتش العام المأخوذة عن مسرحية نيقولاى جوجول"، وللإذاعة قدم برنامج "ساعة لقلبك".

ومن أبرز أعماله: مسلسل ألوان الجزء الأول لشريهان، ومسلسل صباح الخير يا جاري، ومسلسل ساكن قصادي، فيلم"، وبرنامج مش معقول، ومجموعة من فوازير المناسبات.

يوسف عوف، عمل بالصحافة في مجلة الشباب الأسبوعية، وألف عدة أعمال ساخرة منها: هموم ضاحكة، وكرسي في الكلوب، ومش معقول، وعجائب، وشارك بالتمثيل فى ثلاثة أفلام هى "شهر عسل بدون إزعاج"، و"اللهب" و"حماتى ملاك"، إلى جانب المسلسل، ورحل عن عالمنا فى يوم 28 أبريل 1999م.

اقرأ أيضًا https://www.altreeq.com/295316