الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:08 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صاحب الرسالة.. ذكرى ميلاد الكاتب الكبير عبد الحميد جودة السحار

حلت أمس ذكرى ميلاد الكاتب الكبير عبد الحميد جودة السحار، إذ ولد يوم 25 أبريل من عام 1913م، ورحل عن عالمنا عام 1913، تاركًا إرثا كبيرا للمكتبة العربية.

والسحار أديب مهم، له أعمال حفرت في ذاكرة التاريخ، استطاعت أن تغير في المجتمع، كتب عديدًا من الروايات والقصص القصيرة في مجال التاريخ الإسلامي، إلى جانب مجموعة من السيناريوهات التي حققت نجاحًا كبيرًا وظلت علامة مضيئة فى تاريخ السينما المصرية حتى الآن.

وأسهم السحار في الحركة الوطنية عقب ثورة 1952 مقل مساهمته في عمل نشيد "القوات الجوية" ونشيد "للقوات البحرية" بالإضافة إلى كتابة سيناريو فيلمين سينمائيين هما "شياطين الجو وعمالقة البحار".

ولد السحار في القاهرة، وحصل على بكالوريوس تجارة من جامعة فؤاد الأول عام 1937م. كانت بدايته الأدبية بكتابة القصة القصيرة من خلال مجلة "الرسالة" التي كان يصدرها المفكر أحمد حسن الزيات، ومجلة "الثقافة " التي كان يصدرها أحمد أمين، ثم اتجه بعد ذلك إلي كتابة القصص التاريخية، فكتب قصته الأولى "أحمس بطل الاستقلال" عام 1943، ثم كتب روايته التاريخية الثانية "أميرة قرطبة".

ألّف السحار ما يقرب من 40 كتابًا، ومن كتبه في المجال الإسلامي، أبو ذر الغفاري، وبلال مؤذن الرسول، وسعد بن أبي وقاص، وأبناء أبو بكر، ومحمد رسول الله والذين معه الذي صدر في 20 جزءًا، كما قدم للسينما "نور الإسلام" الذي كتب له السيناريو والحوار بالاشتراك مع صلاح أبو سيف مخرج الفيلم، كما شارك في سيناريو فيلم "الرسالة" بالاشتراك مع توفيق الحكيم، وعبد الرحمن الشرقاوي، كما كتب وأنتج فيلم "درب المهابيل" عام 1955م، وشاركه في كتابة السيناريو والحوار نجيب محفوظ، ومخرجه توفيق صالح.

اقرأ أيضًا: مجلة المسرح تحتفي بالمبدع والمثقف الراحل يسري الجندي