الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:36 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأوزي وكعكة بألف طبقة».. احتفالات دول العالم بـ عيد الفطر المبارك

عيد الفطر
عيد الفطر

عيد الفطر المبارك هو وقت "اللمة" والفرح مع العائلة والأصدقاء، حيث يصل الجميع رحمهم ويلتقي الناس بعد الصيام والاعتكاف في صلاة العيد بالملابس الحديدة، ويفرح الأطفال فيه "بالعيدية"

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بهذا اليوم من خلال المشاركة في مجموعة من الأنشطة أو التقاليد اعتمادًا على ثقافتهم.

تعتبر عملية الغسل، صلاة العيد، زكاة الفطر، وصلة الرحم ممارسات أساسية عند المسلمين في كل مكان وفقًا للقرآ والسنة، لكن إلى جانب هذه الممارسات توجد تقاليد وعادات فريدة موجودة بين المجتمعات المسلمة في جميع أنحاء العالم.

نرصد لكم في موقع جريدة الطريق تقاليد العيد الفريدة في دول العالم

كعكة من ألف طبقة في إندونيسيا

تحتفل إندونيسيا بعيد الفطر المبارك بأسلوب فخم، حيث يقوم الناس بخبز كعكة تقليدية مكونة من ألف طبقة تسمى لابيس ليجيت.

كما تملئ الشوارع الحشود الضخمة لتدق الطبول وتشعل الألعاب النارية وتجول بالمشاعل عشية ليباران.

وبالطبع، تكتظ مراكز التسوق بالناس للتسوق في اللحظة الأخيرة، فعادةً ما تشهد مبيعات صناعة الأزياء الإسلامية ارتفاعًا بنسبة تتراوح بين 20 و 30 في المائة خلال موسم الأعياد.

البيوت مفتوحة للجميع في ماليزيا

يحتفل الماليزيون بـ عيد الفطر المبارك من خلال السفر إلى مسقط رأسهم في اليوم السابق للعيد، وذلك من أجل مشاركة أسرهم في تزيين منازلهم بـ pelita (مصابيح الزيت) وإعداد الأطباق التقليديةوالأطباق الشعبية الشهيرة.

تعد البيوت المفتوحة تقليدًا قديمًا في ماليزيا، ففي العيد البيوت مفتوحة للجميع (بغض النظر عن وضعهم ودينهم) للاستمتاع بالطعام اللذيذ وقضاء وقت ممتع.

المملكة العربية السعودية

كجزء من احتفالات عيد الفطر. عادة ما تجتمع العائلات والأصدقاء معًا لتناول طعام العيد الخاص، وقبل تقديمه، عادةً ما يقف أطفال العائلة أمام كل فرد بالغ من العائلة يعطي الريال (العيدية) للأطفال.

هناك تقليد فريد آخر عن العيد في المملكة العربية السعودية - يترك السكان المحليون كميات ضخمة من الأرز وأشياء أخرى دون الكشف عن هويتهم عند أبواب المحتاجين.

عيد السكر في تركيا

في تركيا، يُعرف عيد الفطر أيضًا باسم Seker Bayram وهو ما يعني عيد السكر، وعادة ما تشير الدولة إلى جميع الأعياد التي يتم الاحتفال بها على المستوى الوطني باسم "بيرم".

بعد الصلاة والتجمعات العائلية، يتلقى الأطفال عادة مجموعة من المسرات التركية، وتختتم الاحتفالات بلقاء الناس وتحيتهم والاحتفال بهذه المناسبة السعيدة مع أقربائهم وأحبائهم.

والأهم تكريم المسنين بتقبيل يدهم اليمنى ووضعها، فيما ينتقل الأطفال الصغار من باب إلى باب حول حيهم، متمنياً للجميع "عيد سعيد"، ويكافأون على ذلك بالحلوى أو البقلاوة والتركي ديلايت، الشوكولاتة، أو مبلغ صغير من المال (العيدية)، على غرار عادة الهالوين في الولايات المتحدة.

الأوزي في الإمارات

يحتفل الإماراتيون بالأوزي Ouzi، وهو طبق محلي مهم يتم إعداده حصريًا للاحتفال بالعيد، حيث يخلط لحم الماعز مع الأرز ويزين بالصنوبر المقلي.

كما تنظم الدولة أحداثًا وعروضًا ثقافية لا تصدق مثل الحيل السحرية والحدائق المزينة وعروض الرقص وما إلى ذلك، وتستقبل الإمارات العربية المتحدة بأكملها احتفالات جديدة مع مئات الأحداث خلال فترة الأعياد.

أما مصر ودول شمال أفريقيا

فتشتهر احتفالاتنا بعيد الفطر المبارك في الكحك والبسكويت "والبيتي فور" وغيرها من الأطعمة المحلية الفريدة من نوعها.

كما يخرج الناس للتسوق من أجل شراء ملابس جديدة لهم ولأطفالهم، في حين يود الناس أقاربهم ويلتقون مع أحبائهم، ويستمتع الأطفال "بالعيدية" و"البومب والصواريخ".