جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 01:15 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

مفاجأة.. تأجيل اختبارات القدرات بكليات السياحة والفنادق هذا العام

الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

في قرار مفاجئ للطلاب وافق المجلس الأعلى للجامعات، على تأجيل اختبارات القدرات للالتحاق بكليات السياحة والفنادق بالجامعات هذا العام، لحين تقديم تقييم شامل لتجربة القبول بنظام اختبار القدرات الذي تم اتباعه خلال العام الماضي.

وكان قد أحيط المجلس الأعلى للجامعات علمًا بقرار المجلس الأعلى للآثار بشأن الموافقة على السماح بدخول الزيارات المجانية للطلاب المصريين بأقسام (الآثار – التاريخ – الحضارة – الإرشاد السياحي – العمارة – الفنون الجميلة – التربية الفنية – التراث وإدارة المواقع – علوم المتاحف) بكليات "الآثار والآداب والفنون الجميلة والتربية الفنية والفنون التطبيقية والسياحة والفنادق وجامعة الأزهر"، لكافة المواقع الأثرية والمتاحف المفتوحة، يوم السبت من كل أسبوع، وذلك في ضوء التعاون المُثمر بين وزارتي التعليم العالي والسياحة والآثار.

على الجانب الآخر، تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، حول الأنشطة التي نفذها قطاع التعليم والطلاب بالجامعات المصرية، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2022.

أفاد التقرير بتنفيذ 27 جامعة حكومية العديد من الأنشطة المتنوعة؛ لزيادة وعي الطلاب وتعزيز الانتماء للوطن، ومحاربة العنف والفساد والأفكار غير السوية والمُتطرفة، وكذلك تعزيز المشاركة المجتمعية، ودعم مشروع "تكافل وكرامة".

وأوضح التقرير أن عدد الأنشطة التي تم تنفيذها بالجامعات بلغ 2120 نشاطًا بمشاركة 604 ألف طالب وطالبة، كما تم تنظيم 171 دورة لمواجهة العنف والتطرف والفساد بمشاركة 87.6 ألف طالب، وتنظيم 575 دورة تدريبية في مجال التحول الرقمي بمشاركة 114 ألف طالب، وذلك تماشيًا مع توجهات الدولة نحو الرقمنة واستخدام التكنولوجيا والتحول نحو الخدمات الإلكترونية.

وأضاف التقرير أن الجامعات قامت بتنفيذ 163 دورة للتبادل الطلابي بين الجامعات بمشاركة 4248 طالب، فضلًا عن تنفيذ 197 دورة تدريبية لتأهيل المُقبلين على الزواج (مشروع مودة) بمشاركة 50.6 ألف طالب، كما استفاد 5189 طالب وطالبة من خدمات ذوي الإعاقة بكافة الجامعات الحكومية.

وأشار التقرير إلى مشاركة 280 كلية في مشروع تكافل وكرامة، ليبلغ عدد المستفيدين 50 ألف، وتم إضافة 172 برنامجًا دراسيًا جديدًا في 94 كلية؛ لتأهيل الطلاب وتلبية مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الاهتمام بتنفيذ الأنشطة الطلابية المُتنوعة بجميع الجامعات الحكومية، يأتي تماشيًا مع توجهات الدولة نحو البناء المُتوازن لشخصية الشباب المصري، من خلال تنوع الأنشطة (الثقافية، والرياضية، والفنية، والعلمية)، موضحًا أنه تم إعطاء أولوية واهتمام شديد لدعم الأنشطة والفعاليات الطلابية بالجامعات المصرية، تشجيعًا للشباب على الانخراط والمشاركة في هذه الأنشطة، مشيرًا إلى أن تنفيذ الجامعات لتلك الأنشطة يأتي من مُنطلق المشاركة المجتمعية الفعالة للجامعات، وكذلك دعم وبناء الشخصية السوية لدى الشباب، ليكونوا قادرين على دعم خطط الدولة نحو تحقيق أهداف التنمية المُستدامة 2030.

اقرأ أيضا.. التعليم تزف بشرة سارة لطلاب أبناء المصريين بالخارج.. تفاصيل