الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:45 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم قطع الرحم مع الأقارب الذين يكثرون الإساءة لي ولأسرتي؟.. الأزهر يجيب

مركز الأزهر العالمي للفتوى
مركز الأزهر العالمي للفتوى

يتساءل البعض، ما حكم قطع صلة الرحم مع الأقارب الذين يكثرون الإساءة ليّ ولأسرتي؟؛ حيث أجاب عنه مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية وجاء رد المركز كالآتي:

من المعلوم أن الله سبحانه وتعالى حض المؤمنين المستجيبين له سبحانه ولرسوله (صلى الله عليه وسلم)،أن يصلوا أرحامهم فقال تعالى: "وَاتَّقُوُا اَللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ".

ولا خلاف في أن صلة الرحم واجبة في الجملة، وقطيعتها معصية عظيمة؛ قال تعالى: "فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ".

ونحن نعلم أن صلة الأرحام من الطاعات المهمة التي أمر بها الله تعالى، وربما يصل الإنسان رحمه فيقطعها من يصلهم، وربما يحسن إلى ذوي رحمه فيسيئون إليه، وقد حدث ذلك على عهد سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وجاءه رجل يشكو من مثل ما يشكي منه السائلون، من إساءة وسوء معاملة، فعن أبي هريرة، أن رجلا قال: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأُحسِن إليهم ويسيئون إليّ، وأحلم عنهم ويجهلون عليّ، فقال: "لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المَلَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك".

فعليكم أيها السائلون بالصبر على إيذائهم، وابتغاء المثوبة والجزاء الجزيل من رب العالمين على ذلك، وإن كنتم على يقين أنهم لن يَكُفُّوا عن الإساءة لك ولأهلك، فلتكن صلتك بهم بأدنى درجات الصلة، في المناسبات والأعياد، وتهنئتهم في أفراحهم، ومواساتهم في مصابهم، ولو عن طريق الهاتف، ولكن يحرم عليك القطيعة بشكل كامل.

وفي سياق متصل، أكدت دار الإفتاء المصرية، أن من الأعمال الصالحة الْمُسْتَحَبَّة المتعلقة بشهر رمضان صيامُ ستَّة أيامٍ من شوال؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر» (رواه مسلم).

وقالت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار، إن صيام الستة من شوال يبدأ من ثاني أيام شوال، لأنّه يحرم صيام أول يوم في العيد، ويجوز أن يبدأ المسلم صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له.

اقرأ أيضا: اليوم.. «الأوقاف» تفتتح 4 مساجد جديدة بالمحافظات