الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:06 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس المصرف المتحد لـ «الطريق»: مصر حققت أعلى معدل نمو في العالم خلال الفترة الماضية

اتخذت الدولة المصرية خلال السنوات الماضية خطوات جلية في الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية، التي عززت امتصاص الصدمات والتحديات، وساعدت على التعافي من تداعيات الأزمات العالمية، وأكسبت الاقتصاد المصري ثقة وإشادة المؤسسات الدولية والتمويلية، مع منحه نظرة مستقبلية مستقرة.

ومن جهته قال أشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن الحكومة المصرية أسرعت خطاها في تنفيذ مشروعات قد تستغرق 40 عامًا في وقت قياسي بفضل القروض التي جنتها من الخارج، والاصلاحات الهيكلية الداخلية.

اقرأ أيضا: خبيرة اقتصادية لـ «الطريق»: شراء البنك المركزي للذهب صفعة قوية على وجه من يحاول النيل من الاقتصاد المصري

وأضاف رئيس المصرف المتحد خلال حديثه لـ "الطريق"، أن القروض الخارجية ساهمت في تنفيذ إصلاحات هيكلية، لم تحدث منذ 60 عامًا، وكذلك المشروعات القومية مثل تنمية الصعيد وحياة كريمة والطرق والكباري والقطار السريع والقطار الكهربائي والعاصمة الإدارية وغيرها من المشروعات التي بدأنا بالفعل جني ثمارها وتعظم الاستفادة منها خلال عام أو عامين من الآن.

وأكد القاضي، أن الدولة تسير على خطى مستقيمة في الاتجاه للقروض طويلة الآجل لتنفيذ مشروعات فورية، ويتم السداد على 30 أو 40 سنة، ومن ثم يتم حساب الأقساط بناء على الناتج القومي ومعدل النمو الاقتصادي.

وأشار رئيس المصرف المتحد إلى أن مصر حققت معدلات نمو بنسبة 5.5٪ وهو ثاني أكبر معدل نمو في العالم بعد الصين مع الحفاظ على سداد أقساط الديون، خلال جائحة كورونا.