الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:41 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: «مصر محافظة على معدلات النمو» - خاص

 عبدالرحمن طه
عبدالرحمن طه

صرح الدكتور عبد الرحمن طه الخبير الاقتصادي علي فاعليات الاجتماعات السنوية ال ٢٩ للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، الذي عقد صباح اليوم، برعاية الرئيس السيسي.

وقال: "إن وقت الأزمات العالمية الاقتصادية، يكون اتجاه الدولة الواعية ناحية عنصرين أساسيين، هما البنية التحتية وتنويع التحالفات الاقتصادية، والدولة المصرية دوله واعية، بدأت منذ وقت طول بفهم وتوقع الأزمة الاقتصادية التي نعيشها اليوم".

وأشار طه في تصريح خاص لجريدة - "الطريق"- اليوم الخميس: "على سبيل المثال أمس قامت المفوضية الأوروبية بالأتفاق مع مصر من أجل تصدير الغاز الطبيعي لها من مصر والدول المجاورة لنا، وهذا يعكس مدى قوة الدولة المصرية، مؤكدا لو مكنتش مصرلديها بنية تحتية التي عملت عليها خلال ال٧ سنوات الماضية مكنش حد تواصل معنا".

وأوضح أننا يجب أن نعي ونفهم جيدا الوضع الذي نعيشه اليوم، ونرى أنه في الوقت الذي يعاني العالم كله من أزمة اقتصادية عالمية، وكورونا، وأختلاف سعرالدولار، والحرب الأوكرانية، ولكن في ظل كل هذه الأزمات، إلا أنه تم النظر إلى مصر كدولة قوية قادرة، ولابد أن نعتبر الإنجازات التي تمت ماهي إلا أول قطف لثمار مجهود السنين الماضية.

وأشار إلى أن الدول التي تستثمر في مصر في مجال الغاز دخلت مصر منذ ٧ سنوات، نتيجة الاكتشافات التي أعلنت عنها الحكومة في مصر، واستثمار الدول الأجنبية في مصر لن يأتي دون اقتصاد قوي، وبنية تحتية راسخة، ونظام سياسي قوي جدا وشفافية في الأداء، من أجل استخراج الغاز التي يعد من أهم ثورات الدولة.

وتابع أن مصر لا تكتفي بما تم إنجازه في هذا المجال بل إنها مستمرة في الأداء الخاص بها، فنجد أن الرئيس السيسي يتفق مع الجانب الإفريقي، من أجل تعزيز الصادرات وتنمية الاقتصاد والاستثمار الداخلي وحتى العجلة لا تقف.

وذكر طة أن مصر محافظة على معدلات النمو الاقتصادي لديها أكثر من 5٪ وهذا غير متوفر في كثير من الدول الأخرى في العالم وذلك يرجع لأن مصر تنوع مصادر الطاقة لديها، وتعمل على تحقيق ذلك دائمًا.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن دول مثل أوروبا تعتمد في المقام الأول على دول أخرى لاستيراد الطاقة والغاز الطبيعي، بينما تعمل الدولة المصرية على إنشاء محطات طاقة كثيرة وحل مشكلات الكهرباء، من خلال الاتجاه نحو الطاقة الشمسية وعمل بنية تحتية، وكذلك مساعي الدولة لعمل منتدى عالمي للحوارمن أجل التعامل مع الأزمة.

وأنهى الخبير الاقتصادي حديثه:" كل الانجازات المصرية ستمكنا عند الجلوس على طاولة المفاوضات أن نتحدث بقوة وصلابة، لأن الاقتصاد المصري يتعافى وقوي ويجذب الاستثمار، ويجب ألا ننسى أنه لا يوجد شيء يأتي بين يوم وليلة، ولكن بشكل تدريجي من خلال المساعي الدولة والخطوات الجادة التي تقوم بها الحكومة المصرية، من خلال الاهتمام الكبير للتحالفات الاقتصادية، والبنية التحتية، سواء كان ذلك على مستوى الدولة المصرية أو على مستوى القارة الأفريقية.

اقرأ أيضا: رئيس البنك الإفريقي: مصر تصنع التاريخ