الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:02 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اللبنانيون بالخارج يصوتون في 48 دولة بالانتخابات النيابية

توجه اللبنانيون المقيمون في 48 دولة إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في الانتخابات النيابية، المقرر إجراؤها في الداخل يوم 15 مايو الجاري.

افادت الوكالة الوطنية للإعلام أن 194.348 ناخبا لبنانيا مقيمين في 48 دولة في مناطق مختلفة من العالم توجهوا إلى صناديق الاقتراع للانتخابات العامة اعتبارا من اليوم.

وتم إجراء تصويت المغتربين في تاريخين مختلفين، اعتمادًا على العطلات الرسمية الأسبوعية في البلاد التي يقيمون فيها، -يومي الجمعة والأحد-.

ومن بين الدول الأوروبية والأفريقية التي يصوت فيها اللبنانيون اليوم بجانب الولايات المتحدة: فرنسا، ألمانيا، السويد، بلجيكا، سويسرا، إيطاليا، اسبانسيا، الدانمارك، هولندا، النمسا، بولندا، لوكسمبورج، هنجاريا، زامبيا، جنوب أفريقيا، الكونغو.

يوم الجمعة صوت الوافدون اللبنانيون في إيران ومصر والسعودية والكويت وقطر وعمان وسوريا والبحرين والأردن والعراق.

الرئيس اللبناني ميشال عون، حضر اليوم إلى مقر وزارة الخارجية والمغتربين لمتابعة سير عملية انتخابات اللبنانيين في الخارج، وجدد التأكيد على أن الانتخابات النيابية في الداخل ستجرى في موعدها.

كان وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب أعلن أن نسبة مشاركة اللبنانيين المقيمين في إيران ومختلف الدول العربية في الانتخابات بلغت 60 بالمئة.

ووفقًا للبيانات التي نشرتها سابقًا وزارة الداخلية اللبنانية، فإن 225 ألف ناخب لبناني مسجل في 58 دولة سيدلون بأصواتهم في الخارج.

يمثل عدد اللبنانيين في الخارج المسموح لهم بالتصويت 5.5 في المائة من إجمالي عدد الناخبين.

صرح وزير الداخلية بسام مولوي في 4 أبريل أن إجمالي 1002 مرشحا سيتنافسون في 15 دائرة انتخابية للمشاركة في البرلمان المؤلف من 128 مقعدًا. يبلغ عدد الناخبين في لبنان 3 ملايين و967 ألفًا.

وبحسب اتفاق الطائف الموقع في لبنان عام 1989، يتم توزيع مقاعد النواب في مجلس النواب حسب التقسيم الطائفي على النحو التالي: "28 سنّة، 28 شيعة، 8 دروز، 34 مسيحيًا مارونيًا، 14 أرثوذكسيًا، 8 كاثوليك، 5 أرمن، 2 علويون، و1 أقليات من المسيحيين.

اقرأ المزيد: الرئيس البرازيلي السابق يطلق حملته للانتخابات الرئاسية

موضوعات متعلقة