جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 12:28 صـ 13 رجب 1444 هـ

المعالج بالحجامة لـ«الطريق»: عملتها صدقة على روح والدي واتعرضت للانتقاد

الحجامة
الحجامة

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" كارت تعريف شخصي لرجل يسمى الحاج "إمام سالم إمام"، يدعي أنه يعالج الشلل النصفي وشلل الوجه والغضروف وعرق النساء والصداع والآلام الروماتزمية.

سر استخدام الحجامة في حلوان

وقال إمام سالم إمام، صاحب العلاج بالحجامة، إنه يعالج المرضى باستخدام "الحجامة" بجانب العلاج الذي يقدمه الطبيب لهم، مؤكدًا أنه استطاع علاج حوالي 4 أشخاص وتم شفائهم، ولكنه توقف عن هذه المهنة ولم يعد يزاولها منذ فترة طويلة.

وتابع إمام خلال حديثه لـ"الطريق"، أنه تعلم العلاج بالحجامة عن طريق قراءة الكتب المتعلقة بالحجامة ومن بينها كتب "ابن القيم"، ومن هنا أخذها هواية وأحبها لكونها سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، وصدقة على روح وفاة والده، مشيرًا إلى إنه كان يعالج المرضى مجانًا دون مقابل.

واختتم المعالج بالحجامة حديثه، بأن أسرته كانت المتحكم الرئيسي في الصحة خلال الآونة الأخيرة، وكان يلجأ إليهم جميع المرضى لعدم وجود أطباء في منطقة "الصف" التابعة لحلوان.

ما هي الحجامة؟

يعد العلاج بالحجامة أحد أشكال الطب البديل القديم، والذي يعود إلى الحضارة المصرية القديمة، والحضارة الصينيّة، وحضارة الشرق الأوسط، وفي الحقيقة حسب الطب الصيني التقليدي يعتقد بأن العلاج بالحجامة يساعد على إزالة الانسداد الموجود في مسارات الطاقة، والتخلص من الاختلالات في الجسم عبر تحفيز التدفق الحر للطاقة الحيوية ضمن مساراتها، ويتشابه العلاج بالحجامة مع الوخز بالإبر الصينية باتباع خطوط الزوال أو مسارات الطاقة في الجسم.

فائدة العلاج بالحجامة

تعمل الحجامة على إزالة السموم من الجسم، وتحسين عمليات الأيض، والتخلص من الإمساك، وتحسين عمليات الهضم، وتعزيز الشهية الصحيّة، ومعالجة اضطرابات الدم.

اقرأ أيضًا.. «بعد حرقها في الفرن».. هل يوافق البنك المركزي على استبدال النقود الورقية؟ - خاص