الطريق
الأحد 5 مايو 2024 03:23 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماكرون: أوكرانيا لها حرية تحديد شروط المفاوضات مع روسيا

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، إن الأمر متروك لأوكرانيا وحدها لتحديد شروط أي مفاوضات مع روسيا، مضيفًا: "أن واجبنا الأوروبي هو الوقوف إلى جانب أوكرانيا".

وقال ماكرون، في حدث للاتحاد الأوروبي في ستراسبورغ: "سنكون هناك دائمًا لإعادة بناء أوكرانيا كأوروبيين".

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقواته المسلحة، إنهم يقاتلون من أجل بلادهم في عرض للقوة النارية الروسية في موسكو، بينما كثفت قواته هجومها المستمر منذ 10 أسابيع على أوكرانيا.

وأضاف ماكرون أنه يريد المزيد من أصوات الأغلبية لبعض مجالات سياسة الاتحاد الأوروبي، وأن هناك حاجة لإصلاح نصوص الاتحاد الأوروبي من أجل أن تصبح أكثر فعالية.

قال: "نحن بحاجة إلى إصلاح نصوصنا ، هذا واضح في وقت سابق ، عارضت عشرات من عواصم الاتحاد الأوروبي علنا ​​إصلاح المعاهد ، مما قد يؤدي إلى استفتاءات في بعض الدول الأعضاء".

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في وقت سابق إن التصويت بالإجماع على المجالات الرئيسية لسياسة الاتحاد الأوروبي لم يعد منطقيًا إذا كان الاتحاد الأوروبي يريد أن يكون قادرًا على التحرك بشكل أسرع.

أظهر تقرير للاتحاد الأوروبي أن مواطني الاتحاد الأوروبي يرغبون في أن تصبح الكتلة المكونة من 27 دولة أكثر عدلاً، وأن تظهر تضامنًا أكبر، وأن تقود المعركة ضد تغير المناخ وتتخذ قرارات أسرع، حتى لو كان ذلك يعني إلغاء الحاجة إلى الإجماع على بعض القضايا.

اقرأ أيضًا| رئيس مجلس السيادة السوداني يتعهد باستكمال المرحلة الانتقالية