الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:58 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سجل اعتراضا رسميا.. كواليس تأييد هاني أبو ريدة لاستضافة المغرب نهائي أبطال إفريقيا

المهندس هاني أبو ريدة
المهندس هاني أبو ريدة

كشف مصدر مسؤول بالمكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، حقيقة تصويت المهندس هاني أبو ريدة عضو المكتب بالاتحادين الإفريقي والدولي لصالح المغرب لاستضافة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد أعلن مساء أمس الإثنين، في بيان رسمي، إقامة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا 2022 في المغرب يوم 30 مايو الجاري.

القرار نهائي

وأكد المصدر، لموقع «الطريق» الإخباري، أن إقامة مباراة نهائي أبطال إفريقيا في المغرب في 30 مايو حتى هذه اللحظة هو قرار نهائي، ولكن هناك احتمال ضعيف للغاية لنقل المباراة لأرض محايدة.

اقرأ أيضًا: موسمياني يفتح النار على «كاف» بعد اختيار المغرب لاستضافة نهائي إفريقيا.. صور

وعن عدم إبلاغ «كاف» الاتحادات الأهلية بفتح باب تقديم ملفات استضافة مباراة نهائي دوري الأبطال، قال المسؤول بالاتحاد الإفريقي، إن «جميع الاتحادات تم إبلاغها بالمواعيد التي يتم إرسال فيها ملفات استضافة النهائي، ولم يتقدم أحد سوى الاتحاد السنغالي والاتحاد الملكي المغربي».

تقليد أوروبا

وأضاف أن «التصويت لاختيار البلد المستضيف لنهائي أبطال إفريقيا تم منذ 35 يوما، ووقتها تمت مناقشات على أنه لا يصلح أن تكون المباراة النهائية من لقاء واحد وعدم تقليد أوروبا وتم تسجيل اعتراض ثنائي في محضر هذه الجلسة من هاني أبو ريدة وأحمد ولد يحيى».

وتابع المصدر، أن «الثنائي كان لديهم إصرار وقت التصويت على أن المباراة النهائية يجب أن تكون ذهاب وعودة وليس مباراة واحدة كمبدأ عام، وحدث اتفاق على أنه لو هناك تغيير يكون من العام المقبل وليس هذا العام».

التصويت للمغرب

وزاد: أن «عند مرحلة التصويت لاختيار البلد المستضيف للنهائي ما بين المغرب والسنغال، وجد هاني أبو ريدة نفسه أمام الأمر الواقع وصوت لصالح المغرب، وذلك لأن المغرب دولة عربية فضلا على المشاكل التي تعرض لها المنتخب المصري في السنغال في المباراة المؤهلة لكأس العالم».

وأشار إلى أن «رئيس الاتحاد الإفريقي باتريس موتسيبي عندما اقترب الأهلي والوداد بقوة للوصول إلى المباراة النهائية عرض على فوزي لقجع رئيس اتحاد الكرة المغربي، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي نقل المباراة في أرض محايدة رفض تماما وتمسك بالتصويت الذي حدث لصالح بلده، كما رفض أيضا مقترح العودة للنظام القديم (ذهاباً وإياباً)».

واقترب النادي الأهلي من التأهل لمباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا بعد فوزه على وفاق سطيف برباعية نظيفة في ذهاب الدور نصف النهائي.