الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:23 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حلف الناتو: قبول عضوية فنلندا سيكون سريعًا

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج إنه إذا قدمت فنلندا طلبًا لعضوية الناتو، فسيتم الترحيب بذلك وستكون عملية قبول العضوية سلسة وسريعة.

يأتي ذلك تعليقًا على البيان المشترك للرئيس الفنلندي سولي نينيستو ورئيسة الوزراء سانا مارين، والذي أكد على أنه "يجب التقدم بطلب للحصول على عضوية الناتو دون تأخير".

ستولتنبرج رحب بالبيان المشترك، وقال إن قرار فنلندا سيادي وأن الناتو يحترم القرار.

عضوية فنلندا في الناتو

أمين عام حلف الناتو، قال "إذا قررت فنلندا التقدم بطلب للحصول على العضوية، فسيتم الترحيب بها في حلف الناتو، وستكون عملية الانضمام سلسة وسريعة. فنلندا هي أحد أقرب شركاء الناتو، وهي ديمقراطية ناضجة، وعضو في الاتحاد الأوروبي ومساهم مهم في أوروبا الأطلسية… عضوية فنلندا تظهر أن أبواب الناتو مفتوحة.."

أكد الرئيس الفنلندي سولي نينيستو ورئيسة الوزراء سانا مارين أنه يجب على فنلندا التقدم بطلب للحصول على عضوية الناتو دون تأخير.

ومن المتوقع أن تعلن السويد أيضًا قرارها بالانضمام إلى عضوية حلف الناتو في الأيام المقبلة.

يرحب الناتو بعضوية كلا البلدين ومن المتوقع أن تكون عملية قبول العضوية سريعة.

كان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج صرح في وقت سابق أنه في حال تقدم الدولتين لعضوية الحلف، يمكن اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان أمن فنلندا والسويد "خلال الفترة حتى اكتمال العضوية الرسمية".

يذكر أن روسيا تحركت عسكريًا لا حتلال أوكرانيا بسبب سعيها للانضمام إلى حلف الناتو، وأسفر تأخر قبول الحلف انضمام أوكرانيا، في إقدام روسيا على تلك الخطوة.