الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:38 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري يعرض مشروعات تطوير المنظومة المائية بحضور مجموعة التعاون الدولي الهولندية

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية
الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية

كشف الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، عن عملية التطوير الشاملة للمنظومة المائية التي تنفذها الوزارة حاليا، ويأتي ذلك خلال مناقشات بين وزير الري وممثلي مجموعة التعاون الدولي الهولندية، فيما يخص مجموعة من قضايا المياه، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لإعداد تقرير عن تاريخ التعاون بين مصر وهولندا في مجال المياه.

ولفت "عبد العاطي"،إلى أن مشروعات تطوير المنظومة المائية تحتوي على تأهيل الترع والمساقي، والتحول إلى نظم الري الحديث، والتوسع في استخدام تطبيقات الري الذكي، ومشروعات الحماية من أخطار السيول، ومشروعات حماية الشواطئ، ومشروعات تأهيل المنشآت المائية، بالإضافة إلى التوسيع في مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

ونوه وزير الري إلى أنه مع النهو من مشروعات معالجة، وكذلك تدوير المياه في محطة الحمام، ستصبح مصر من أكبر دول العالم في إعادة استخدام المياه؛ حيث ستصل عدد مرات التدوير إلى أربع مرات.

وأشار كذلك أنه بهذه المعالجات، سيتم تحويل مياه الصرف الزراعي ذات الملوحة العالية، من مشكلة إلى فرصة للتنمية، ومجابهة الاحتياجات المتزايدة؛ حيث أشاد وزير الري عن تطلع مصر لتحقيق مزيد من التعاون مع هولندا في هذه المجالات.