الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:59 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قانوني عن عقوبات جريمة التنمر: منصفة وتحذر أي شخص يرغب في إشعال الفتنة

أرشيفية
أرشيفية

تصدر قانون فرض العقوبات على فعل التنمر، الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي، إذ عبر الكثيرون عن سعادتهم بفرض القانون، الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤخرا برقم 189 لسنة 2020 معدل عن قانون رقم 58 لسنة 1937.

وبحسب نص القانون يعاقب التنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما فرض القانون عقوبات على التنمر الوظيفي في العمل، فوفقا لأحكام القانون الخاصة بتطبيق العقوبات تم إضافة مادة جديدة تنص على الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، ودفع غرامة مالية لا تقل قيمتها عن 10 ألف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه مصري.

كما أوضح القانون أن في حالة التنمر الجماعي من قبل أكثر من شخص فإن العقوبة تكون الحبس لمدة لا تقل عن عام، ودفع غرامة مالية لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد عن 100 جنيه مصري.

وفي هذا الشأن قال المستشار القانوني علاء عدروسي في تصريح خاص لـ"الطريق" أن التنمر ظاهرة منتشرة بشكل كبير جدا في المجتمع المصري، وحتى المجتمعات الأخرى العربية والأجنبية وهو فعل شنيع غير مستحب، وكان لا بد من مواجهته بتعديل أحكام القانون فيما يخص هذا الشأن.

وقال إن المتنمر يعرف في القانون بأنه "كل من قام بنفسه أو بواسطة الآخرين باستعراض القوة أو التلويح بالعنف أو التهديد بأيهما أو استخدامه ضد المجني عليه أو اتخاذا تدابير أخرى غير مشروعة بقصد الإساءة للمجني عليه كالجنس، العرق، الدين، الأوصاف البدنية، الحالة الصحية، الحالة العقلية، المستوي الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية أو الحط من شأنه أو إقصائه من محيطه الاجتماعي.

وتابع: التنمر يتضمن أيضا بعض التصرفات، منها: "التنابز بالألقاب أو الإساءات اللفظية أو المكتوبة، أو الاستبعاد من النشاطات أو من المناسبات الاجتماعية أو الإساءة الجسدية أو الإكراه وغيرها".

وأكد أن القانون المصري جاء منصفا في هذا الأمر لمنع زيادة وتضخم فعل التنمر الذي أصبحنا نراه في الشوارع والمنازل وبين الأخوات والأهل، مما يهدد وحدة الأسرة المصرية واستقرارها، لذلك فإن تعديل بعض أحكام القانون في شأن التنمر سيجرى العمل به واقعيا وليس مجرد ترهيب أو التخويف حتى يحذر ويعلم أي شخص يرغب في إشعال الفتنة بين أفراد المجتمع أوخلق مناخ غير سوي، أوممارسة أي سلوك عدواني بأنه سيعاقب وفقا للقانون.

اقرأ أيضا :«الأرصاد» تكشف حالة الطقس من السبت حتى الخميس المقبل

جدير بالذكر، أنه في وقت سابق وافق مجلس النواب على تعديل قانون الأشخاص ذوي الهمم وتغليظ عقوبة التنمر ضدهم، لتصل إلى الحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.