الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 12:00 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد احتفاله مع ليفربول.. ما هو المرض المتسبب في إنهاء المسيرة الكروية لـمؤمن زكريا؟

مؤمن زكريا ومحمد صلاح
مؤمن زكريا ومحمد صلاح

ظهر مؤمن زكريا، لاعب الأهلي، أمس، في ملعب ويمبلي بدعوة من محمد صلاح، واحتفل معه نجوم ليفربول، بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي، في مشهد إنساني رائع، جعل العالم بأكمله يشيد بهذا الموقف، وأخيرًا صورة صلاح مع مؤمن زكريا التي هزت قلوب جميع مشجعي كرة القدم.

ويعاني مؤمن زكريا من مرض خطير منعه من لعب كرة القدم، حيث أصيب بمرض التصلب الضموري في العضلات.

وفي التقرير التالي يرصد إليكم "الطريق"، تفاصيل عن مرض الضمور في العضلات للاعب مؤمن زكريا.

ما هو مرض الضمور العضلي؟

يعتبر "التصلب الضموري"، مرض نادر ولكنه سريع الانتشار بالجسم، حيث يبدأ في العضلات ومن ثم يصل إلى الأعصاب خلال فترة قصيرة، وبحسب ما ذكره "مايو كلينك" الطبي فالتصلب الجانبي الضموري، أو "ALS"، هو مرض عصبي تدريجي يؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي، مما يتسبب في فقدان السيطرة على العضلات بشكل كامل.

أسباب مرض التصلب الضموري

يمكن أن تعود أسباب مرض التصلب الضموري إلى العوامل الوراثية والبيئية، إذ يؤثر المرض على الخلايا العصبية التي تتحكم في حركات العضلات الإرادية للخلايا العصبية الحركية مثل المشي والكلام، ولكن مازال المتخصصون يبحثون في دراسة الأسباب المحتملة لمرض التصلب الضموري بالعضلات.

وينتشر المرض للخلايا العصبية الحركية من الدماغ إلى النخاع الشوكي، ثم إلى العضلات في جميع أنحاء الجسم، وعندما تتلف الخلايا العصبية الحركية فعلى الفور يحدث توقف في إرسال الرسائل إلى العضلات، وبالتالي لا تعمل العضلات.

كما أن التصلب الجانبي الضموري موروث في 5% إلى 10% من الأشخاص، بالنسبة للباقي.

أعراض مرض التصلب الضموري

هناك علامات وأعراض مختلفة للتصلب الجانبي الضموري ولكنها تختلف بشكل كبير من شخص لآخر، ويحدث ذلك اعتمادًا على الخلايا العصبية المتأثرة، فقد تتضمن العلامات والأعراض عدة صعوبات في المشي أو القيام بالأنشطة اليومية العادية، وضعف الساقين والقدمين، والأيدي، كذلك التعثر والسقوط.

ويتعرض المصاب بالضمور العضلي، لتداخل في الكلام أو صعوبة في البلع، البكاء أو الضحك والتثاؤب، إضافة إلى تشنجات عضلية وارتعاش في الذراعين والكتفين واللسان.

توقف مؤمن زكريا عن كرة القدم

وكان مؤمن زكريا، قد توقف عن لعب كرة القدم، منذ بداية عام 2019، وذلك بعد أن اكتشف الأطباء في نادي أحد السعودي أن لديه مشكلة نادرة ليتم فسخ عقد الإعارة وأعادته للأهلي، لتبدأ بعدها رحلة علاج طويلة أدت إلى انتهاء مسيرته الكروية في عمر 28 عامًا تقريبًا.

ومنذ منتصف عام 2021 ومؤمن زكريا يتابع العلاج مع طبيب في بريطانيا، برعاية خاصة من النادي الاهلي.

اقرأ أيضًا.. خبير نفسي لـ «الطريق»: نوم أبو الهول سيجذب السياح إلى مصر لرؤيته