الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:48 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

خاص| أصابت زوجة رشدي أباظة.. ما هي متلازمة بيكا «Pica» النفسية؟

متلازمة بيكا «Pica»
متلازمة بيكا «Pica»

انتابت معظم المصريين الدهشة عندما سمعوا كلمات رشدي أباظة بفيلم نص ساعة جواز، وهو يحكى عن زوجته المصابة بمرض "السبيحس"، فكان يقول إنها تأكل مشابك الغسيل، بالإضافة إلى العديد من المواد المختلفة غير الصالحة للأكل.

وعلى الرغم من أن الفيلم أشار أنه لا يوجد مرض بنفس الأعراض، لكن الحقيقة أن تلك الأعراض التي تم تناولها في الفيلم هي أعراض "متلازمة بيكا"، وهو اضطراب شائع بين الحوامل والمصابين بأزمات نفسية.

الطريق تستعرض في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن شهوة الغرائب أو متلازمة بيكا

حوار| نور النبوي: هذا أكثر مشهد أصابني بالتوتر.. و«راجعيين يا هوى» أظهر حلاوة مصر

قال الدكتور وليد الهندي استشاري الصحة النفسية، إنه تم اكتشاف شهوة الغرائب من قبل الطبيب اليوناني أبقراط أبو الطب الغربي، وأطلق عليها متلازمة بيكا، نسبة إلى طائر معروف بعاداته الغذائية الغريبة.

وأضاف "هندي" في تصريح لـالطريق أن مريض بيكا، يمالك رغبة في تناول مواد غذائية غير مغذية، مثل الشعر أو البول أو البراز أو الصلصال أو الطين أو الطباشير أو الطلاء أو مواد طبيعية كالثلج والتراب.

ونوه استشاري الصحة النفسية، أنه يتم تصنيف أي سلوك غذائي غير اعتيادي أنه اضطراب "بيكا"، إلا في حالة أن يستمر المريض بتناول تلك المواد الغريبة لمدة شهر فأكثر، بالإضافة إلى أن سمات أخرى كعدم شعور الشخص بالحرج من ممارسته أمام الناس أو أنه أمر غير مقبول، وفقا لثقافة الإنسان أو العمر المعرفي للإنسان .

وتابع وليد هندي: "الحيوانات تصاب أيضا باضطراب بيكا يصاب بها الحيوان والإنسان على حد سواء، وأسبابه غير محددة، لكن أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن هناك علاقة وطيدة بين الإصابة بمتلازمة بيكا والمرض النفسي، فتتراوح نسبة إصابة المرضى النفسيين بمرض به من 4% إلي 26 %.

واستكمل هندي: "30% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سن سنة لـ6 يصابوا بمتلازمة بيكا، بالإضافة إلى 25% من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن 65% من النساء الحوامل في كينينا يعانون من متلازمة "بيكا".

وأضاف هندي أن الإنسان يحاول التخفيف من حدة الضغوطات النفسية عبر تناول مواد غير صالحة للأكل وقد تتطور الحالة ويستمتع البعض بتناول تلك المواد.

وعن المضاعفات، يعلق استشاري الصحة النفسية:

"يصاب مرضى متلازمة بيكا بالتسمم أثر تناوله قشور الطلاء، كما يصابوا بانسداد الأمعاء وتمزق في جدار المعدة بالإضافة إلى تلف في الدماغ، وأمراض طفيلية وصعوبات في التعلم وسوء تغذية وتصدع الأسنان".