الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:41 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكاتب ناصر عبد الرحمن: عبد الرحيم كمال سيناريت متسلح بالعلم والمعرفة

ناصر عبد الرحمن
ناصر عبد الرحمن

أكّد الكاتب ناصر عبد الرحمن، أن الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال كاتب معد جيدا ومتسلح بالعلم والمعرفة، وهو الأمر الذي تجلي في شخصيات جزيرة غمام، ابتداء من شخصية عرفات والتي تعبر عن الغالبية العظمى من المصريين.

وتابع “عبد الرحمن” خلال فاعليات منتدى المستقبل للفكر والإبداع، أن هناك كثيرًا ممن كتبوا عن المصريين والتغيرات التي طرات عليهم خلال الـ٤٠ سنة الماضية والتغيرات التي خلفتها الثقافة الوافدة، وهو الأمر الذي تنبه إليه الكاتب عبد الرحيم كمال في جزيرة غمام.

ولفت إلي أن أغلب الذين هاجموا المسلسل اعتقد أنهم فهموا ما يهدف اليه الكاتب وهي العودة لطبيعة المصريين وهو ما اخافهم ولهذا قاموا بمهاجمته.

وتأتي دراما (جزيرة غمام) بعد سلسلة من الأعمال الدرامية المهمة للكاتب عبدالرحيم كمال، من بينها ( الرحايا حجر القلوب)، و(دهشة)، و(ونوس)، و(الخواجة عبدالقادر)، و(شيخ العرب همام)، و(القاهرة - كابول)، وغيرها.
وعبدالرحيم كمال له أيضا عدد من الأعمال السردية المتميزة من أهمها: (المجنونة " الرحلة إلى الدانمارك وبلاد أخرى" )، و(بواب الحانة )، و(أبناء حورة)، و( أنا وانت وجنة وشهد)، و( قصص بحجم القلب)، فضلا عن كتابين في الحكي الصوفي هما: ( ظل ممدود)، و( منطق الظل)، ومسرحية ( صاحب الوردة).

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".

اقرأ أيضا: عبد الحميد يونس يرصد بطولة عنترة وبيبرس في الأدب الشعبي