الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:43 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد معرفته عن مرض الإيدز وأسباب الإصابة

اليوم العالمى للقاح الإيدز
اليوم العالمى للقاح الإيدز

نشرت وزارة الصحة والسكان فيديو توعوي على مواقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك» في اليوم العالمي للإيدز، والذي يوضح الفرق بين الإيدز ونقص المناعة البشرية، والذي يعد واحدا من الأمراض الخطيرة وهو فيروس نقص المناعة المكتسبة، تصاب الجهاز المناعي البشري المتسبب في فيروس «أتش آي في».

ويستعرض موقع "الطريق" أبرز التفاصيل عن مرض الإيدز وأعراضه، بحسب منظمة الصحة العالمية.

أعراض فيروس الإيدز

تختلف أعراض الإيدز من حالة إلى أخرى باختلاف مرحلة العدوى، وقدرة التعايش مع الفيروس ونقله.

يشتد الفيروس في الأشهر الأولى اللاحقة للإصابة بالفيروس، والشائع أن الكثير يدركون إصابتهم بالفيروس حتى مراحل متأخرة منه.

وقد لا يظهر في الفيروس في الأسابيع الأولى، ومن الممكن تتشبه بأعراض الانفلونزا منها: "الحمى ،الصداع، الطفح الجلدي، التهاب الحلق".

وتظهر على المصاب أعراض أخرى منها نقص المناعة تدريجيا أو تورم في الغدد اللمفاوية وفقدان الوزن والإسهال والسعال، وقد يتطور الفيروس في عدم الاسراع لعلاجه إلى أمراض السل والالتهابات البكتيرية الوخيمة، مع بعض أنواع السرطان منها: " الأورام الليمفاوية وساركومة كابوزي".

كيفية انتقال الإيدز؟

ينتقل عن طريق سوائل جسم الشخص المصاب مثل الدم وحليب الأم والمنى و الإفرازات المهبلية ، ولا تنقل العدوى بالمخالطة اليومية منها التقبيل العناق والمصافحة أو الطعام والماء.

ويعتمد علاج المصابين بعلاج مضاد للفيروسات القهقرية، والذي يقوم مفعوله على كبت الفيروس لديهم حتى العدوة لأشخاص الأخرى إلى شركائهم الجنسين.

أسباب الإصابة بمرض الإيدز

استعمال الإبر بشكل متكرر عند تعاطي المخدرات بالحقن الوريدي، وعدم وجود كمية كافية من جين (CCL3L1) الذي يساعد على محاربة فيروس الإيدز.

ممارسة علاقة جنسية بدون وقاية مع العديد من الأشخاص، أو شريك يحمل فيروس الإيدز، أو مع شخص مصاب بمرض جنسي أخر منها: "الزهري، الهربس، وغيره من الأمراض المعدية".

ويتعرض الأطفال حديثي الولادة بالفيروس لأمهات يحملن الإيدز ولم يتلق علاجات وقائية قبل الحمل.

المراحل الأخيرة من المرض

في المراحل الأخيرة من أعراض الإيدز قد تكون الإصابة بعد 10 سنوات وأكثر من التعرض لفيروس الإيدز للمرة الأولى، تبدأ بالظهور أعراض الإيدز الأكثر خطورة وعندما يصبح الالتهاب في حالة تسمى بمرض الإيدز.

جدير بالذكر، أن مركز مكافحة الأمراض والوقاية وضع في عام في العام 1993 تعريف جديد لمرض الإيدز، والذي ينص أن الإيدز مرض في حالة وجود فيروس الإيدز في الجسم، وهذا يمكن التأكد منه إذا بينت نتائج فحوص وجود اضداد لفيروس الإيدز في الدم.

اقرأ أيضا: وثقت زوجته لحظة وفاته.. كل ماتريد معرفته عن لاعب كرة القدم مراد لمرابط