الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:13 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المبعوثة الأممية تحذر من استمرار حالة الجمود السياسي في العراق

حذرت المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة إلى العراق، جينين هينيس بلاسخارت، من حالة الجمود السياسي في البلاد وسط استمرار الفلتان الأمني، و"دبلوماسية الصواريخ"، وقالت إن هناك حاجة إلى إرادة جماعية لإحداث تغيير.

وذكرت هينيس بلاسخارت أنه على الرغم من مرور 7 أشهر على الانتخابات، إلا أن الحكومة الرعاقية لم يتم تشكيلها.

الجمود السياسي في العراق

وأشارت هينيس بلاسخارت إلى أنه لا ينبغي على السياسيين العراقيين الاختباء وراء حجة أن عدم إمكانية تشكيل الحكومة ليست حالة فريدة في العراق، وقالت إنه إلى جانب الجمود السياسي، فإن أعمال العنف مثل إطلاق الجماعات المسلحة للصواريخ في الشوارع لا تخضع للمساءلة، مضيفة أن "الناس العاديين يعانون. ويمكن أن يفيض غضب الناس في أي لحظة".

هينيس بلاسخارت، دعت إلى المصالحة والحوار في محادثات تشكيل الحكومة، ولفتت إلى أنه رغم أن القادة السياسيون يؤيدون الحوار والمفاوضات، لكن ليس هناك الاستعداد اللازم لتقديم تنازلات، وأكدت أن ذلك "غائب بشكل مؤلم".

قالت بلاسخارت اذهب إلى أي سوق في العراق، سيخبرك الناس أن السيطرة على الموارد ولعبة السلطة تطغى على المصالح الوطنية.

صرحت هينيس-بلاسخارت أن الشعب يريد إنهاء انتشار الفساد والانقسام، وعقلية الفصائل، ونهب مؤسسات الدولة، لضمان التنوع الاقتصادي والحوكمة القابلة للتنبؤ بدلا من إدارة الأزمات بشكل مستمر، وكبح جماح الفصائل المسلحة، وإنهاء الإفلات من العقاب.

قالت المبعوثة الأممية إن التقاعس السياسي في العراق له ثمن باهظ، ليس لمن هم في السلطة، ولكن لأولئك الذين يسعون جاهدين لتأمين معيشتهم من يوم لآخر.

وشددت على ضرورة بناء الثقة، بما في ذلك التعهد بالامتناع عن القيام في المستقبل بإجراءات أحادية الجانب ذات دوافع سياسية.

دبلوماسية الصواريخ

وبخصوص الهجمات الصاروخية، أكدت بلاسخارت أن ذلك "شيئ مزعج ومربك وخطير". وأكدت أن بغداد ترفض التعامل معه "بمثابة الفناء الخلفي للمنطقة حيث ينتهك الجيران وغيرهم بشكل متكرر سيادته وسلامة أراضيه".

وقالت إن "دبلوماسية الصواريخ" هي أفعال متهورة، مع ما قد يترتب عليها من عواقب مدمرة محتملة، مشددة على أن "العراق ليس بحاجة إلى حكام مسلحين ينصبون أنفسهم زعماء". وشدّدت مرة أخرى على الأهمية البالغة لتأكيد سلطة الدولة.

الخلافات بين كردستان والعراق

هينيس بلاسخارت، دعت أيضا إلى ضرورة حل الخلافات بين الحكومة المركزية العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق من خلال آلية قانونية.

وحول الانتخابات في كردستان، قالت بلاسخارت إنه من الضروري تهيئة الساحة الانتخابية والحرص على تكافؤ الفرص، بمعنى توفير بيئة انتخابية مواتية.

ولفتت إلى أن تعمق الانقسامات السياسية أثر سلبا على أبناء إقليم كردستان.

اقرأ المزيد: الخلاف بين الشيعة يحبط جهود تشكيل حكومة ”أغلبية وطنية” في العراق