الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:48 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير دولي يكشف لـ”الطريق” أهداف الدول الأوروبية من الانضمام لحلف ”الناتو”

فنلندا والسويد في حلف الناتو
فنلندا والسويد في حلف الناتو

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي عن إعلان تقديم رسمي كل من فنلندا والسويد لانضمام إلى حلف "الناتو" في توقيت هذه الخطوة وسط الحرب الأوكرانية الروسية الصاعدة، لتظهر تعليقات حول اهداف الدول الاروبية في لجوء للانضمام لحلف الشمال الأطلسي "الناتو"؟

تعليقا على ذلك يقول، العقيد حاتم صابر، خبير مكافحة الإرهاب الدولي وحرب المعلومات، إن حزب الناتو يعد أكبر وأقوى تحالف عسكري في العالم، وتضم 30 دولة في جميع أنحاء أوروبا، وتعتبر الولايات المتحدة رئيس الحزب وأكبر الداعمين لها، لذلك تلجأ بعض الدول للتحالف مع حزب الناتو لأنه نظام للدفاع الجماعي ردا على الهجوم من قبل أطراف خارجية.

وأوضح صابر لـ "الطريق"، أن دعم بايدن في انضمام السويد لحلف الناتو بعد رفض عرضها في الفترة الماضية، يعد نتيجة في أن هناك زيادة صفقات الفرص المادية والقوات العسكرية والأسلحة من الدول المتقدمة للتحالف مع الحزب.

وتابع : حديثه عن حلف الناتو الذي كان أحد الأسباب الكبرى التي أدت إلى اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية كانت سببا في عدم إخضاع أوكرانيا عن قرارها في التنازل عن حلف حزب الناتو، لحمايتها من تجاوزات روسيا، كما يرى الرئيس الروسي بوتين، أن انضمامها يشكل تهديد خاصة في حالة استخدام قوات معادية على الحدود الروسية.

واختتم خبير مكافحة الإرهاب الدولي وحرب المعلومات، عن السبب الرئيس في تشكيل منظمة حلف شمال الأطلسي، وهو لردع وتهديد الاتحاد السوفيتي وحلف وارسو الذي تفكك عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضا: سمير فرج يكشف سبب المحاولات البائسة الأخيرة للعناصر الإرهابية

جدير بالذكر، أن الرئيس الروسي "بوتين" تحدث في قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في موسكو، الاثنين الماضي انه ليس لديه مشكلة مع هذه الدول، فإن التوسع على حساب هذه الدول لا يشكل تهديدا مباشرًا لروسيا"، وأوضح أن في حين أتى توسيع البنية التحتية العسكرية في هذه المنطقة سيؤدي بالتأكيد إلى ردنا، سنرى ما سيكون على أساس التهديدات التي ستنشأ بالنسبة لنا".