الإثنين 4 يوليو 2022 02:32 مـ 5 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

إعلامي أورومي يكشف لـ«الطريق» كواليس لجنة صياغة الدستور لمسلمي إثيوبيا

جريدة الطريق

كشف جماد سوتي، رئيس تحرير شبكة مستقبل أوروميا والإعلامي الأورومي، أنه ينتظر اليوم بأن تتفق اللجنة القانونية المكلفة لدراسة مسودة الدستور لمسلمي أثيوبيا على المسودة وتقديمها للتصويت من قبل مجلس الشورى التابع لمسلمي أثيوبيا.

وأكد سوتي لـ"الطريق"، أنه حضر لجلسة اليوم 17 عضوا من اصل 25 عضوا يمثلون اللجنة القانونية لصياغة الدستور لمجلس مسلمي اثيوبيا .

وأضاف رئيس تحرير شبكة مستقبل أوروميا والإعلامي الأورومي، يأتي ذلك فشل الاجتماع الذي دعت اليه لجنة صياغة الدستور لمسلمي أثيوبيا منذ عدة أيام في مقر المجلس الاسلامي الواقع في العاصمة الأثيوبية أديس ابابا / فينفني بسبب عدم حضور المفتي الحاج عمر إدريس.

وأضاف أن المفتي العام الإثيوبي حاج عمر إدريس كان قد تعارك يدويا مع نائبه الدكتور جيلان خضير بسبب مطالبة الأخير بعدم التدخل في عمل اللجنة القانونية تلك.

يأتي ذلك، بعد قيام وزير الخارجية الإثيوبي، ديميكي ميكونين، من لهجته تجاه السودان، واصفا علاقات البلدين بـ"غير الجيدة"، واتهم ميكونين، في تقرير قدّمه لمجلس النواب، السودان بفتح أراضيه لمقاتلي جبهة تحرير تيغراي، لشن هجمات على الجيش الفدرالي الإثيوبي.

بينما استنكرت وزارة الخارجية السودانية، حديث وزير الخارجية الإثيوبي بشأن منطقة الفشقة السودانية، وقالت في بيان نشرته وكالة السودان للأنباء: إن حديث وزير خارجية إثيوبيا بشأن الفشقة استند إلى معلومات غير صحيحة ومضللة، ودعت وزارة الخارجية السودانية إثيوبيا لاستئناف أعمال لجان الحدود المشتركة في أقرب وقت، والانخراط الجاد في عملية استكمال تكثيف العلامات الحدودية بين البلدين.

اقرأ المزيد:

قيادي بتيار المستقبل: نتائج الانتخابات إرادة شعب انتفض بوجه السلاح والترهيب

الأورومو مسلمي إثيوبيا إثيوبيا صياغة الدستور لجنة صياغة الدستور
بنوووك