الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:31 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة تطالب إثيوبيا بالتدخل وسط تقرير عن العنف العرقي

إثيوبيا
إثيوبيا

دعت الولايات المتحدة إلى إطلاق سراح الآلاف من التيجراي الذين ورد أنهم ما زالوا محتجزين بشكل تعسفي في إثيوبيا، وتريد السماح للمراقبين الدوليين بالوصول إليها.

جاء ذلك في أعقاب تقرير مشترك لمنظمات حقوقية منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش يتهم قوات أمهرة بشن حملة تطهيرعرقي فى مناطق التيجراي العرقية وفي المناطق المتنازع عليها والتي سيطرت عليها منذ الأيام الأولى للحرب الأهلية التي اندلعت منذ سبعة عشر شهرًا.

وتشمل الاتهامات القتل غير المشروع والاعتقالات الجماعية والطرد القسري، كما زعمت الجماعتان الحقوقيتان أن الحكومة الفيدرالية وافقت أو ربما شاركت في الفظائع المزعومة.

وأعربت الولايات المتحدة يوم الجمعة عن "قلقها البالغ" إزاء ما وصفته بـ "الأعمال الوحشية ذات الدوافع العرقية" ضد شعب تيجراي، ووصفت إثيوبيا التقرير الإنساني بأنه "غير مفيد" لكنها تعهدت بفحص المزاعم.

ورحبت الولايات المتحدة بهدنة إنسانية تم الاتفاق عليها بين الحكومة وجبهة تحرير تيجراي الشهر الماضي، وحثت الأطراف المتحاربة على ضمان وقف الأعمال العدائية والسعي إلى حل تفاوضي للصراع، في حين انخفض القتال النشط بشكل ملحوظ بعد الهدنة، وواصل الطرفان تبادل الاتهامات بشأن حصار المساعدات إلى تيجراي حيث يحتاج الملايين إلى المساعدة.

اقرأ أيضا: الخارجية الأمريكية تعرب عن قلقها من عمليات «تطهير إثني» في إثيوبيا