الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:58 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| هل سيتحول جدري القرود إلى وباء مثل كورونا؟.. خبير يحسم الجدل

جدرى القرود
جدرى القرود

انتشر الذعر بين الناس في الآونة الأخيرة، إثر ارتفاع عدد الإصابات بجدري القرود في أوروبا ومناطق أخرى، وهو عبارة عن فيروس نادر يشبه الجدري البشري، ظهر لأول مرة في سبعينيات القرن الماضي بالكونغو.

هل سيتحول عدوى جدري القرود إلى وباء؟

يقول الدكتور محمد عز العرب، مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إن جدري القرود لن يتحول إلى وباء كفيروس كورونا، لأنها محدود الانتشار جدا، فمعدل انتشاره لا يتعدى الواحد في المائة وهو ما أظهره عدد الحالات المصابة به في الدول الأوروبية.

وأضاف "عز العرب"، في تصريح خاص لجريدة الطريق، أنه جدري القرود يختلف تماما عن فيروس كورونا الذي يتميز بسرعة انتشاره وانتقاله بين الهواء مما يشكل خطورة على حياة البشر.

وأردف عز: "أن احتمال انتشار فيروس جدري القرود بمصر أمر مستبعد حدوثه، لكونه لا يصيب الإنسان إلا في حالة الاتصال الوثيق بينه وبين المريض لفترة طويلة، أو عبر الممارسات الجنسية غير السوية".

وأضاف عز العرب: "أن مصدر جدري القرود هو الحيوان، فهو ينتقل من الحيوان إلى البشر"، أما عن انتقاله بين البشر فهو أمر غير محتمل حدوثه إلا في حالة الاتصال بالمريض لفترة طويلة أو في حالة الممارسات الجنسية غير السوية.

وأوضح أن أعراض مرض جدري القرود هو ارتفاع درجات الحرارة، والقشعريرة، والإرهاق، والصداع، ووهن في العضلات، يليها تورّم بالغدد الليمفاوي ، والطفح الجلدي.

اقرأ أيضًا.. «منهم الجمال».. كارثة جديدة تسبب الإصابة بفيروس «متلازمة الشرق الأوسط التنفسية»

وأكد أن مرض جدري القرود ليس لها علاج، لكنها ليس بمرض خطير حيث يقوم الجهاز المناعي للإنسان بالقضاء عليه خلال أسبوع.

وأضاف أن الاهتمام بسلامة الجهاز المناعي يعتبر من أهم سبل الوقاية ضد جدري القرود مشيرا إن أصحاب المناعة الضعيفة هم الأشخاص الوحيدون الذين سيصابوا بمضاعفات العدوى في حالة إصاباتهم بالمرض.

وأكد المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، على أهمية عزل المصابين بجدري القرود للوقاية من المرض مشيرا لضرورة إبلاغ الأطباء المصريين عن أي حالة، ويفضل نقل مريض جدري القرود إلى مستشفى الحميات.