الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:58 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية تكشف أسباب جدري القرود وطريقة علاجه

جدري القرود
جدري القرود

علق الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، على تفشي مرض جدري القرود، قائلا: "القلق حول هذا المرض يأتي بسبب إنتشاره في بلدان غير الموطن الذي نشأ فيه في أوروبا والولايات المتحدة الامريكية ولذلك أصبح هناك قلقاً وهلعاً بما أعادهم لدائرة كوفيد 19 عام 2020".

وأضاف أحمد المنظري خلال مداخلة ببرنامج " كلمة أخيرة " المذاع عبر فضائية ON من تقديم الإعلامية لميس الحديدي: "هذا الفيروس حيواني المنشأ يستوطن في إفريقيا الوسطى وغربها والكونغو الديموقراطية والكاميرون وسجلت هناك حالات منذ سبعنيات القرن الماضي ".

اقرأ أيضًا:«استشاري» يكشف معلومات جديدة عن إنفلونزا الطماطم

وتابع: "الاحتياطات اللازمة في مثل هذا النوع من الأمراض هي ضمان وقوف الأنظمة الصحية على أهبة الاستعداد في مرحلة التقصي ورصد الإصابات والمخالطين لهم، فضلاً عن حماية العاملين في الأنظمة الصحية ورفع مستوى ثقافة ووعي المواطن في كل دول العالم بالمعلومات الرئيسية لهذا المرض ومنع وصول المعلومات المغلوطة له والتي بدأت في الانتشار عبر صفحات التواصل الاجتماعي وتثير الرعب لدى الجميع".

وعن توافر لقاح جدري القرود، أكد: "اللقاحات موجودة ولو كانت محدودة في دول معينة، إذ أن المرض كان في الأساس مستوطن في بلدان معينة ولم تأخذ الدول في حسابناها انتشاره بهذه الصورة، ولكن الوقت ليس متأخراً".

موضوعات متعلقة