الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:08 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«استشاري» يكشف معلومات جديدة عن إنفلونزا الطماطم

انفلونزا الطماطم
انفلونزا الطماطم

كشف الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن مرض إنفلونزا الطماطم يعتبر فيروس قديم وليس جديدا ويصيب الأطفال مع بداية فصل الصيف، موضحا أنه ينتقل بالعدوى عن طريق الجهاز التنفسي ويستلزم عزل منزلي للمصاب فور اكتشاف الإصابة.

وأضاف إسلام عنان خلال مداخلة هاتفية له برنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي" مساء اليوم السبت، أن المرض يختفي خلال أسبوع من الإصابة ولكنه يستوجب أخذ بعض الأدوية مثل مضادات للأعراض وخافض للحرارة.

اقرأ أيضًا:سمير فرج: «روسيا فاجئتنا بصواريخ مرعبة أول مرة نشوفها».. فيديو

وأوضح أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن فيروس انفلونزا الطماطم ليس له علاقة بالطماطم، ولكن تم تسميته بهذا الاسم نظرا إلى أنه من أعراضه ظهور بثور حمراء على جسم الأطفال تشبه الطماطم.

وفي السياق ذاته أوضح الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، والعميد السابق لمعهد القلب القومي، أن انفلونزا الطماطم tomato flu سميت بذلك ليس بسبب أنها تأتي من الطماطم.

وقال الدكتور جمال شعبان، عبر منشور له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "مش علشان بتيجي من الطماطم.. لا الطماطم بريئة لكن وجه الطفل المصاب بيبقي أحمر زي الطماطم".

وأضاف "شعبان" خلال حديثه: "أنفلونزا الطماطم تصيب الأطفال تحت سن ٥ سنوات وهي سريعة الانتشار لكن مش خطيرة ظهرت في الهند يا رب رحماك".

يذكر أن وسائل إعلام هندية أعلنت اكتشاف 26 حالة مصابة بفيروس أنفلونزا الطماطم الذى يشهد انتشارا فى بعض ولايات الهند، وخاصة ولاية أوديشا بشرق البلاد، ما آثار اهتمام السلطات الصحية.