الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:28 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… شريف حتة عن أنفلونزا الطماطم: ”اللي اتنفخ من الشوربة بينفخ في الزبادي”

انفلونزا الطماطم
انفلونزا الطماطم

قال الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، إن هناك تحديات بين الميكروبات والفيروسات والإنسان وتصيبه طوال الوقت ولكن الإعلام يساهم في انتشار وتضخيم المعلومة أكثر من حقها.

وأضاف الدكتور شريف حتة في تصريخ خاص لـ موقع الطريق، أن مثلا جدري القرود لا يشكل خطورة باكتشاف إصابة 126 شخصا أو حتى مائتي حالة ولا يشكل وباء ولكن أعداد قليلة لا داعي لأن تسبب الذعر في النفوس.

ولفت أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، إلى أن انفلونزا الطماطم أيضا أو أي مرض آخر أو فيروس ينتج عنه إصابة عدد قليل لا ينبغي أن يحدث قلق، معلقا: "السيناريو دة موجود من زمان".

وأشار "حتة" خلال حديثه، إلى أن الموضوع له شقين الأول غير مفيد لأنه يتسبب في حالة الذعر والقلق للمواطنين، والثاني المفيد ما يترتب عليه دور إيجابي بتوخي الحذر والوقاية شخصيا وأن تضع الدول احتياطات لازمة وترصد سواء حجر صحي أو نشر إجراءات وقائية.

خاص | حسن القلا: إنشاء المدينة الطبية ”كابيتال ميد” لتصبح المقصد الأول للرعاية الصحية

وأكد الدكتور شريف حتة أن طوال الوقت الميكروبات والفيروسات تتحور وتتكاثر وطبيعي يظهر ما يصيب الإنسان ولكن يحدث تحليل وبائي لكل مرض لمعرفة مدى خطورته وكلها أشياء لا ترقى أن تصبح وباء.

وعلق "حتة" قائلا: "دلوقتي اللي اتلسع من الشوربة ينفخ في الزبادي"، لافتا إلى أن الجميع أصبح يتخوف من أي فيروس أو ميكروب جديد ينتج عنه أي عدد من الإصابات.