الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:56 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كضيف شرف.. مصر تُشارك في مؤتمر سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي

مؤتمر سان بطرسبرج
مؤتمر سان بطرسبرج

يُعقد في مدينة سان بطرسبرج الروسية المؤتمر الاقتصادي الدولي، الذي تنظمه موسكو بشكل دوري كل عام، وقد دعت روسيا جمهورية مصر العربية إلى المشاركة في فاعليات المؤتمر كضيف شرف لهذه النسخة 2022 وهي الدورة رقم 25 للمؤتمر، والذي سيُعقد في منتصف يونيو ولمدة 4 أيام.

وكان المؤتمر في العام الماضي 2021، أول فاعلية دولية تقام بشكل رسمي، وبحضور فعلي حقيقي منذ جائحة فيروس كورونا التي منعت العالم عن التفاعل المباشر، وتنظيم أحداث عامة على الأرض.

وبحسب موقع "روسيا اليوم" يقول الأمين العام للمؤتمر الروسي أنطون كوبياكوف: "إن المؤتمر يظل أحد أكبر وأهم المؤتمرات الاقتصادية المعنية بالتبادل التجاري حول العالم".

وفي وقتٍ سابق، عقد الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعا تحضيريًا استعدادا لمشاركة مصر في هذا المؤتمر، أكد فيه على أهمية المؤتمر ووجود مصر كضيف شرف لهذه النسخة من الحدث الدولي الهام، وكلف "مدبولي" خلال الاجتماع وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجانب الروسي من خلال سفارتنا في موسكو، كما كلف رئيس الحكومة وزارة التجارة والصناعة بإقامة والإشراف على جناح المعرض المصري في المؤتمر.

في سياقٍ متصل، قال الدكتور محمد ربيع الديهي الباحث في العلاقات الدولية "للطريق"، أن دعوة مصر للمؤتمر كضيف شرف أمرٌ يدل على ثُقل مصر الاقتصادي والاستراتيجي في المنطقة والعالم، كما أن هذا المؤتمر حدث اقتصادي هام ومصر تستعد له منذ عام تقريبًا لاستغلاله اقتصاديًا وجني أكبر مكاسب تجارية ممكنة منه.

ولفت "الديهي" الانتباه إلى زيارة الرئيس البولندي لمصر منذ أيان وقال أن تلك الزيارة لها دلالة سياسية مهمة وهي طلب الرئيس البولندي أندريه دودا من الرئيس السيسي التحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن تخفيف حدة الحرب العسكرية والاقتصادية الجارية بين بلاده من جهة وأوكرانيا وأوربا من جهة.

أقرأ أيضًا: طوابير العيش هترجع تاني.. مستشار وزارة التموين يكشف حقيقة النظام الجديد لصرف الخبز