الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:51 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هي أول مصرية تؤدي اليمين وزيرة بأستراليا؟.. فيديو وصور

عزة السروجي تؤدي اليمني الدستورية
عزة السروجي تؤدي اليمني الدستورية

عزة محمود السروجي.. أول مصرية تؤدي اليمين وزيرة بأستراليا، حيث ظهرت ممسكة بالمصحف الشريف، في مشهد تاريخي لا يتكرر كثيرا.

ومع إعلان تولي «عزة السروجي»، منصبها كوزيرة، تسائل الجميع عن سيرتها الذاتية، وكيف وصلت إلى هذا المنصب خصوصا وكونها مصرية، وهو ما تجيب عليه السطور التالية:

إسكندرانية الأصل

ولدت عزة محمود فوزي حسيني علي السروجي، والمعروفة في أستراليا بـ«آنا علي»، في العام 1967 محافظة الإسكندرية، وهاجرت مع عائلتها وهي بعمر عامين إلى أستراليا، وفي العام 2016 استعادت جنسيتها المصرية.

تاريخ مشرف

ويحظى تاريخ الوزيرة، بإنجازات حافلة ففي عام 1990 تخرجت في بكالوريوس الفنون من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعقب عودتها إلى أستراليا حصلت على جائزة العميد لأفضل باحث جديد من جامعة سبق، وتخرجت فيها عام 1994 في تخصص الأدب الإنجليزي.

كما حصلت على درجة الماجستير في 1996 في ذات التخصص، وبعدها بعامين حصلت على الدكتوراه في الفلسفة، من جامعة إديث كوان بأستراليا.

وفي العام 2009 حصلت عزة السروجي، على «جائزة النشر» من المعهد الأسترالي لمحترفي الاستخبارات المهنية، إضافة إلى اختيارها «امرأة العام» حين أصبحت في 2016 أول مسلمة يتم انتخابها نائبا بالبرلمان.

حياة زوجية متقلبة!

عاشت الوزيرة، ذات الملامح الفرعونية، حياة زوجية متقلبة، حسبما قالت في مذكراتها التي نشرتها عام 2018 بعنوان «البحث عن مكاني».

وارتبط «آن علي»، لأول مرة بزوج مصري، وأنجبت منه طفلين هما «آدم وكريم»، إلا أن الأمور لم تسير وفق ماهو مخطط لها؛ فقررت الانفصال، ثم تزوجت مرة أخرى من شخص كندي الجنسية.

الإعلام الأسترالي.. وآن علي

يصف الإعلام الأسترالي المصرية «آن علي» بأنها واحدة من أفضل السياسيين الذين يمكنهم الاستجابة بشكل صحيح للتحديات التي طرأت على المجتمع، خصوصا في الـ50 عامًا المنقضية.

جدير بالذكر، أن عزة السروجي، هي أول وزيرة مسلمة في تاريخ أستراليا، التي يقيم فيها أكثر من 620 ألف مسلم.

وتضم حكومة رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز ـ الذي حرص على مصافحة «آن علي» بشكل وصف على أنه تاريخي ـ نحو 23 وزيرا، من بينهم 10 سيدات.

اقرأ أيضا: أستراليا تعرب عن قلقها من وجود سفينة تجسس صينية قبالة الساحل الغربي