الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:51 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: خفضنا ضريبة الوارد لأكثر من 150 صنفا

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن تعديل التعريفة الجمركية، يهدف لمواكبة المستجدات الدولية للنظام المنسق ٢٠٢٢ الصادر عن منظمة الجمارك العالمية.

يضم النظام الصادر عن منظمة الجمارك العالمية، تبويب ووصف وتصنيف السلع والمنتجات في التجارة الدولية، من أجل تحفيز الصناعة الوطنية، بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات، على النحو الذي يساعد في تعظيم قدراتنا الإنتاجية، وتوطين الصناعات المتقدمة التي تتسق مع التزاماتنا بمكافحة التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا: الملابس الجاهزة تتصدر السلع المُصدرة للولايات المتحدة الأمريكية

وقال الوزير إنه جرى خفض فئة «ضريبة الوارد» المقررة على أكثر من ١٥٠ صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج"، بما يحقق التوازن المأمول بين الضريبة المفروضة على السلع تامة الصنع، والسلع الوسيطة والمواد الخام الأولية التي تدخل جزئيًا أو كليًا في إنتاجها، مشيرًا إلى استجابة وزارة المالية إلى ملاحظات اتحاد الصناعات والمجتمع الصناعي؛ بما يحمي الصناعة، ويحافظ على معدلات التشغيل والعمالة.

أضاف أنه جرى استحداث مواد فرعية محلية مخفضة من البنود الدولية من أجل حماية الصناعة المصرية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم، موضحا أن بعض البنود كانت تصل ضريبة الوارد عليها حوالي ٦٠٪، والآن تراجعت إلى ٥٪ فقط، كما تم إعفاء أجهزة ومستلزمات الغسيل الكلوي، وخفض ضريبة الوارد على «عصا المشي» الخاصة بالمكفوفين إلى ١٠٪ فقط، وذلك في إطار حرص الدولة على توفير الرعاية الصحية المطلوبة.

جدير بالذكر، أن مجلس النواب قد وافق مؤخرًا على القرار الجمهورى رقم ٢١٨ لسنة ٢٠٢٢ بتعديل التعريفة الجمركية وفقًا للنظام المنسق ٢٠٢٢ الصادر عن منظمة الجمارك العالمية.